الأربعاء 14 يوليو 2021 / 00:06

قرقاش يبدأ زيارة لواشنطن لتعزيز العلاقات الاستراتيجية

بدأ المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة الدكتور أنور بن محمد قرقاش، زيارة للعاصمة الأمريكية واشنطن دي سي تستغرق أسبوعاً.

وأكد قرقاش، في تصريح له بمستهل زيارته، متانة العلاقات والشراكة القائمة بين الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، منوها بالتعاون المستمر بين البلدين في مجابهة التحديات الملحة التي تواجه العالم مثل قضايا المناخ و جائحة كورونا ومخاطر انتشار المواد النووية.

وقال إن "الولايات المتحدة والإمارات تتمتعان بعلاقة صداقة وطيدة وتحالف مهم و لديهما ذات التطلعات لجعل منطقة الشرق الأوسط أكثر أمنا وازدهارا"، وأضاف "ستعمل الإمارات مع الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين من أجل التوصل لحلول دبلوماسية للتحديات المشتركة".

ومن المقرر أن يلتقي قرقاش خلال الزيارة عدداً من كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن وأعضاء في الكونغرس ومحللين في مجال السياسة الخارجية لتأكيد التزام الإمارات بخفض التصعيد و اتباع الوسائل الدبلوماسية من أجل تحقيق الأمن والرخاء الاقتصادي في الشرق الأوسط.

ويرافق خلال لقاءاته واجتماعاته في واشنطن سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية يوسف مانع العتيبة، ويناقش مع المسؤولين الأمريكيين سبل تعزيز التعاون لحل النزاعات والتصدي للتحديات الملحة في العالم مثل التغير المناخي وجهود توزيع اللقاحات المضادة لجائحة كورونا وتعافي الاقتصاد العالمي إلى جانب بحث زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات بين البلدين، والذي يعد من أولويات الإمارات التي تعد أكبر سوق للصادرات الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، وتملك استثمارات ضخمة في الولايات المتحدة.

تعد زيارة قرقاش لواشنطن هي الأولى من نوعها لدبلوماسي إماراتي رفيع منذ توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام الذي تضمن إقامة علاقات دبلوماسية بين الإمارات وإسرائيل، وسيبحث معاليه مع نظرائه من الجانب الأمريكي سبل تعزيز الاتفاق وتوسيع نطاقه.

ويتحدث المستشار الدبلوماسي لرئيس الدولة يوم الخميس المقبل أمام الحضور بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جونز هوبكنز المرموقة وإلى جانبه مساعدة وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون السياسية المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة لانا زكي نسيبة، للإعلان عن مبادرة جديدة للتدريب في المجال الدبلوماسي بالتعاون مع الكلية.