الأربعاء 14 يوليو 2021 / 15:13

"أبوظبي للتنمية" يساهم بتطوير طريق استراتيجي في رواندا بـ55 مليون درهم

وقع صندوق أبوظبي للتنمية اتفاقية قرض مع حكومة رواندا يساهم من خلالها بتمويل مشروع طريق روبنغيرا موهانغا بطول 61 كيلومتراً بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار أمريكي).

وقع الاتفاقية كلٌ من مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، وسفير جمهورية رواندا لدى الدولة إيمانويل هاتيجيكا، بحضور نائب مدير عام الصندوق خليفة عبد الله القبيسي، وعدد من مسؤولي الجانبين.

أهداف المشروع
يهدف المشروع إلى إعادة بناء الطريق الرابط بين المدينتين وتوسعته، بما يزيد من كفاءته المرورية، ويسهل وصول السكان إلى الخدمات الاجتماعية والصحية والتعليمية في البلاد، وتعزيز دور القطاعات الاقتصادية الأخرى كالزراعة والسياحة والنقل وتشجيع حركة النقل التجاري بين راوندا والدول المجاورة.

وبهذه المناسبة، قال محمد سيف السويدي: "يشكل توقيع هذه الاتفاقية محطة هامة في مساعي رواندا نحو تحقيق رؤيتها الاستراتيجية بتسريع النشاط الاقتصادي وتحسين نوعية الحياة، حيث تسهل شبكة الطرق المطورة الوصول إلى الخدمات وتدعم القطاعات الاقتصادية والحركة التجارية".

وأضاف: "تجمعنا علاقة وثيقة مع رواندا بدأت منذ أكثر من 40 عاماً، وتشهد هذه العلاقة نشاطاً متزايداً خلال السنوات الأخيرة، وسنواصل العمل مع حكومة راوندا على تطوير المزيد من المشاريع التنموية بما يدعم نهضتها الاقتصادية والاجتماعية ويحقق رؤيتها".

من جانبه، قال إيمانويل هاتغيكا: "يعد تطوير شبكة الطرق في رواندا ركيزة أساسيةً في رؤية 2050، ومحطة هامة ضمن مساعينا الرامية لتعزيز الاقتصاد المحلي والنهوض به، عن طريق ربط المدن ومختلف مناطق الدولة بشبكة طرق تسهل وصول السكان إلى الخدمات الحكومية الصحية والتعليمية وغيرها، وتدعم قطاعات الزراعة والسياحة والنقل في الدولة، والشركات الصغيرة والمتوسطة، ونحن سعداء بهذا التعاون الوثيق مع دولة الإمارات، ونقدر جهود صندوق أبوظبي للتنمية في سبيل دعم مشاريعنا التنموية".

يتكون مشروع الطريق البالغ طوله 61 كيلو متراً من ثلاثة مقاطع رئيسية ممتدة بين مدينتي روبنغيرا وموهانغا، يمتد المقطع الأول بطول 15 كيلومتراً ويربط روبينغرا بمدينة رامبورا، فيما يمتد المقطع الثاني بطول 22 كيلومتراً ويربط بين مدينتي رامبورا ونيانغي، أما المقطع الثالث فيبلغ طوله 24 كيلومتراُ ويربط مدينة نيانغي بمدينة موهانغا.

رؤية رواندا 2050
وتسعى راوندا إلى تحقيق رؤيتها لعام 2050 الرامية إلى تحسين مستوى الحياة لسكانها، وتعمل ضمن هذا الإطار على تفعيل مجموعة من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية، ويمثل تطوير شبكة الطرق خطوة أساسية في تحقيق هذه الرؤية، باعتبارها تشكل عصباً رئيسياً لتطوير الاقتصاد والصناعة المحلية والتجارة الدولية، لتساهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك عن طريق زيادة كفاءة الطرق وتسهيل سير الحركة المرورية بين المدن وتعزيز السلامة المرورية، بالإضافة إلى دعم حركة النقل التجاري بين المدن الكبرى في رواندا، والدول المجاورة من جهة أخرى.

وتشمل أعمال التطوير في مشروع الطريق البالغ طوله 61 كيلومتراً، إعادة بنائه وتوسعته بمقدار 7.5 متر مع أكتاف طريق بعرض 1.5 متر، بالإضافة إلى بناء مصارف المياه المتضررة على طول الطريق وتطوير مداخل التقاطعات الرئيسية.

وترجع علاقة الصندوق التنموية مع ورواندا لعام 1981، عندما باشر تمويل مشروع تطوير مطار كيغالي الدولي بقيمة 14 مليون درهم.