الأربعاء 21 يوليو 2021 / 21:42

"ثقافة أبوظبي" تختتم مشاركتها في معرض القاهرة للكتاب

اختتمت دائرة الثقافة و السياحة في أبوظبي ممثلة بمركز أبوظبي للغة العربية، مشاركتها في الدورة الثانية والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي عقدت خلال الفترة من 30 يونيو (حزيران) الماصي إلى 15 يوليو (تموز) الجاري.

وشارك المركز في المعرض بجناحين الأول بلغت مساحته 40 متراً مربعاً وخصص لعرض أهم برامج المركز ومبادراته، واستضافة برنامجه الثقافي في حين خصص الثاني وبلغت مساحته 18 مترا مربعا، لعرض الكتب وبيعها، فيما عرض مشروعا "كلمة "للترجمة و"إصدارات" ما يزيد على 500 عنوان منها 27 عنواناً جديداً والتي تمكن القراء من الاطلاع على سلسة مختارة من الكتب المسموعة لأبرز الكتب والمؤلفات النثرية المعروضة في ركن مبادرة "أثير الكتب" و"وجيز الكتب" للكتب المسموعة باستخدام هواتفهم الذكية وذلك عن طريق مسح رمزQR code.

وفي إطار مشاركته بالمعرض عقد وفد مركز أبوظبي للغة العربية سلسلة من الاجتماعات والزيارات رفيعة المستوى شملت زيارة شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لاطلاعه على أهم البرامج والمبادرات التي يسعى المركز لتنفيذها، ومناقشة سبل التعاون المشترك لتطوير اللغة العربية وتعزيز استخدامها وانتشارها في العالم.

واجتمع الوفد مع وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة إيناس عبد الدايم، لفتح آفاق جديدة للتعاون في مجال التبادل الثقافي وتوطيد العلاقات بين البلدين في هذا الشأن، وعقد وفد المركز أيضاً اجتماعين مع ممثلي رابطة معارض الكتب العربية واتحاد الناشرين العرب تم خلالهما بحث قضايا النشر وتطويره ومجالات التعاون والعمل المشترك بين معارض الكتاب في المنطقة.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "سررنا بمشاركتنا في الدورة الثانية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب والنجاح الذي شهدته لا سيما بعد التأجيل الذي فرضته ظروف الجائحة، ونأمل أن يتردد صدى ذلك النجاح في معارض الكتاب العربي اللاحقة.. وأتاحت لنا هذه الدورة الاستثنائية المميزة فرصة جديدة للتواصل مع جمهور القراء و الاجتماع مع شركائنا لتبادل الخبرات ومناقشة التحديات والتباحث في سبل النهوض بقطاع النشر".

وضمت مشاركة مركز أبوظبي للغة العربية في معرض القاهرة الدولي للكتاب عددا من الفعاليات الثقافية الافتراضية التي بثت على منصات معرض أبوظبي الدولي للكتاب ومركز أبوظبي للغة العربية، شملت 4 جلسات حوارية حول كتب صادرة عن مشروعي "كلمة" للترجمة و"إصدارات" تضمنت جلسة حول كتاب "سيليبيو في بستان الورد" الصادر عن مشروع "كلمة" للترجمة وجلسة حول كتاب "تمكين المرأة في الإمارات"، الصادر عن مشروع "إصدارات" وجلسة حول كتاب "طريق القوة الناعمة: دولة الإمارات العربية المتحدة وأفريقيا - نحو شراكات تعاونية" الصادر عن مشروع "إصدارات" وجلسة حول كتاب "تنوير الماء" الحاصل على جائزة العويس الأدبية و الصادر عن مشروع "إصدارات" أيضاً.