أول سفينة شحن كهربائية تعمل بدون طاقم (إن غادجيت)
أول سفينة شحن كهربائية تعمل بدون طاقم (إن غادجيت)
الخميس 26 أغسطس 2021 / 20:29

أول سفينة "بدون طاقم" تبدأ رحلتها الأولى هذا العام

24- إعداد: سامي حسين

من المتوقع أن تبحر أول سفينة شحن كهربائية بالكامل ومستقلة بدون طاقم في النرويج بحلول نهاية عام 2021.

وستسافر سفينة Yara Birkeland من هيرويا إلى بريفيك في النرويج مع ثلاثة مراكز تحكم عن بعد فقط تراقب الرحلة.

وطورت شركة Yara International المفهوم لأول مرة في عام 2017 وخططت للإبحار في عام 2020، لكن جائحة كورونا أخرت الرحلة. وهذه ليست أول سفينة بدون طاقم، فقد سبقتها عبارة فنلندية تم إطلاقها في عام 2018)، لكنها أول نموذج يعمل بالكهرباء بالكامل.

السفينة بطيئة ذات سرعة قصوى تبلغ 13 عقدة من نظامي دفع بقدرة 900 كيلو وات (عادة ما تسافر سفن الحاويات من 16 إلى 25 عقدة)، ومن المنطقي القول إن البطارية العملاقة التي تبلغ استطاعتها 7 ميجاوات في الساعة ستستغرق بعض الوقت لشحنها. ومع ذلك، تعتقد يارا أن ذلك سيكون مفيدًا لتحقيق مكاسب بيئية كبيرة.

وقدرت الشركة المنتجة أن السفينة ستحل محل حوالي 40.000 رحلة شاحنة سنويًا، مما يقلل بشكل كبير من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وأكسيد النيتروز في بلد يعتمد بالفعل بشكل كبير على الطاقة الكهرومائية. ويمكن للسفينة أيضًا تخفيف الازدحام المروري على الأرض، ناهيك عن إبعاد البشر عن الخطر (وإن كان ذلك على حساب خسارة العديد من الوظائف).

وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً قبل أن ترى ناقلات شحن ذاتية تقوم برحلات إلى مكان آخر. فحتى لو لم يكن النطاق مشكلة، ستكون الأرصفة كذلك، حيث سيكون من الصعب على السفينة ذاتية الإبحار التنقل في ميناء مزدحم مثل ديربان أو شنغهاي. وهناك أيضا قضايا قانونية تعرقل عمل هذا النوع من السفن، فالدول المختلفة لديها قواعدها الخاصة بالبحر.

وكما هو الحال مع السيارات ذاتية القيادة، هناك أيضًا قضية المسؤولية، فعلى من يقع اللوم إذا جنحت سفينة مستقلة؟ وفي حين أن من السهل تخيل أن تكون السفن الكهربائية المستقلة أمرًا شائعًا، فمن المحتمل ألا يكون ذلك اليوم قريبًا، بحسب موقع إن غادجيت.