صقر غباش
صقر غباش
الثلاثاء 7 سبتمبر 2021 / 17:20

صقر غباش يبحث تعزيز علاقات التعاون مع رئيس المجلس الوطني النمساوي

بحث رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش مع رئيس المجلس الوطني النمساوي ولفغانغ سوبوتكا، اليوم الثلاثاء، في فيينا بجمهورية النمسا، سبل تعزيز علاقات التعاون البرلمانية بين الجانبين، بما يواكب علاقات الشراكة الاستراتيجية القائمة بين دولة الإمارات، وجمهورية النمسا، والتي تشهد تقدماً ملحوظاً في مختلف المجالات بفضل الدعم الذي تحظى من قبل قيادتي البلدين.

وجرت خلال اللقاء مناقشة سبل الدفع قدما بالعلاقات البرلمانية بين المجلسين ، وتفعيل أطر التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك وذات الأولوية بالنسبة للجانبين، لاسيما خلال المشاركة في الفعاليات البرلمانية، إضافة إلى مناقشة أهمية إنشاء لجنة صداقة برلمانية لمأسسة العمل البرلماني وتبادل الخبرات والزيارات.

بحث العلاقات
كما جرى بحث علاقات التعاون الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والجهود التي تقوم بها البلدان للتصدي لجائحة كورونا والتعامل مع تداعياتها في مختلف القطاعات.

وأشاد الجانبان بالعلاقة الاستراتيجية التي تربط دولة الإمارات وجمهورية النمسا، وانتقالها إلى مرحلة طموح من التعاون والعمل المشترك لتحقيق تطلعات البلدين، خاصة بعد الزيارة الرسمية الأخيرة لولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للنمسا في شهر يوليو (تموز) الماضي، وتوقيع اتفاقية للشراكة الاستراتيجية الشاملة.

توجه مشترك
وقال صقر غباش إن العلاقة بين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ومستشار النمسا سباستيان كورتس، الاستثنائية والمتميزة عززت من التوجه المشترك تجاه التعامل مع التحديات العالمية خاصة في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما تتطلع له دولة الإمارات وتعمل على تعزيزه وتتفق به مع جمهورية النمسا بهدف تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.

وتناول صقر غباش التعاون والتنسيق القائم مع الجمهورية النمساوية في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، حيث يعتبر الطرفان من الشركاء الرئيسيين في التحالف الدولي في مكافحة الإرهاب، ولهما جهود مشتركة ضمن التحالف.

"مبادئ الخمسين"
وقال صقر غباش إن "دولة الإمارات أعلنت مؤخراً وثيقة "مبادئ الخمسين" التي تؤسس لانطلاقة جديدة في مسيرة التنمية وتعزز منظومة القيم الحضارية القائمة على السلم والسلام والحوار والتسامح والتعايش والتضامن الإنساني، مضيفا أن من ضمن هذه الأهداف أن المساعدات الإنسانية الخارجية لدولة الإمارات جزء لا يتجزأ من مسيرتها والتزاماتها الأخلاقية تجاه الشعوب ولا ترتبط مساعداتنا الإنسانية الخارجية بدين أو عرق أو لون أو ثقافة، وترسيخ السمعة العالمية للإمارات كوجهة اقتصادية وسياحية وصناعية واستثمارية وثقافية.

ووجه صقر غباش دعوة لولفغانغ سوبوتكا لزيارة دولة الإمارات، وثمن مشاركة جمهورية النمسا في معرض إكسبو 2020، تحت عنوان "النمسا توقظ الحواس" الذي يجسد مقاربة شمولية تهدف إلى الجمع بين الناس والتكنولوجيا والبيئة، مؤكدا معاليه أن حماية المناخ والتكنولوجيا تعملان جنباً إلى جنب وتتكاملان فيما بينهما، الأمر الذي يعد أيضاً من الاهتمامات الرئيسية لدولة الإمارات.

تطوير العلاقات
بدوره رحب ولفغانغ سوبوتكا بصقر غباش والوفد المرافق، مؤكداً أن هذه الزيارة دليل على رغبة الجانبين في تطوير العلاقات القائمة بينهما خاصة أنها ستساهم بشكل كبير في تنمية مختلف أوجه التعاون في المجالات البرلمانية التي تدعم توجهات البلدين وقيادتيهما.

وأكد ترحيبه بقبول الدعوة لزيارة دولة الإمارات لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين الدولتين، مشيدا بأهمية اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة الموقعة بين البلدين الصديقين والتي تشمل أبرز المجالات منها السياسية والاقتصادية والأمينة والتعليم والتكنولوجيا المتقدمة.

وأشاد بالتعاون الاقتصادي والاستثماري القائم بين البلدين والذي يرجع إلى عقود من العلاقات، لتعد دولة الإمارات العربية المتحدة أهم وأكبر شريك تجاري للنمسا في منطقة الشرق الأوسط والخليج، حيث تحتل المرتبة الأولى في قائمة الشركاء التجاريين للنمسا، كما تعتبر المعبر الرئيسي لصادراتها، وتستضيف أكثر من 400 شركة نمساوية.