الأحد 12 سبتمبر 2021 / 19:13

أيميا باور الإماراتية تبدأ التشغيل التجاري لإنتاج الكهرباء في الأردن

أعلنت شركة أيميا باور الإماراتية، بداية التشغيل التجاري لمحطتيها للطاقة في مدينتي الطفيلة ومعان، جنوب الأردن، بطاقة إجمالية تبلغ نحو 100 ميغاوط، وباستثمار كلي يصل إلى 188 مليون دولار.

وأعلنت شركة الحسينية للطاقة بداية التشغيل التجاري لمحطة الحسينية للطاقة الشمسية في مدينة معان بقدرة تصل إلى 50 ميغاوط لإمداد نحو 50 ألف أسرة بالطاقة النظيفة، فيما أعلنت شركة عبور إنيرجي في مطلع الشهر الجاري، بداية التشغيل التجاري لمحطة عبور لطاقة الرياح في مدينة الطفيلة بقدرة تصل إلى 50 ميغاواط لإمداد نحو 40 ألف أسرة أردنية بالطاقة النظيفة.

90 ألف أسرة
وقال رئيس مجلس إدارة أيميا باور حسين جاسم النويس، إن "المحطتين ستوفران الطاقة النظيفة لأكثر من 90 ألف أسرة في الأردن"، مؤكداً أن مشاريع الطاقة للشركة تلعب دوراً أساسياً ومهماً في دعم طموح المملكة في مجال الطاقة النظيفة، وزيادة مساهمتها في إمدادات الطاقة المحلية بنسبة 30% بحلول 2030.

وأضاف أن "أيميا باور فخورة بأن تكون مساهماً أساسياً في مسيرة تطوير قطاع الطاقة النظيفة في الأردن في إطار استراتيجية وطنية تهدف للحد من الاعتماد على الوقود التقليدي لإنتاج الكهرباء"، مشيراً إلى أن الشركة تساهم في خفض الانبعاثات الكربونية بأكثر من 3 ملايين طن، ما يساهم في تقليص البصمة البيئية في المملكة الأردنية.

15 دولة
وأوضح النويس أن "أيميا باور تمكنت في السنوات الخمس الماضية من التعاقد على تنفيذ مشاريع طاقة نوعية في أكثر من 15 دولة تشمل مصر، والأردن، وتونس، والمغرب، وتوغو، وتشاد، ومالي، وسيراليون، وبوركينا فاسو، وكينيا، وأوغندا، وإثيوبيا، وكوت ديفوار".

وقال: "بعد النجاح في تشغيل مجمع محمد بن زايد للطاقة الشمسية في توغو لإنتاج 50 ميغاواط في المرحلة الأولى التي ترتفع لتصل إلى 70 ميغاواط في المرحلة الثانية مع نهاية العام، والذي يعد أكبر مشروع للطاقة المتجددة في غرب إفريقيا، تقترب الشركة من تحقيق إغلاق مالي بـ1 مليار دولار أمريكي لإنشاء محطتين لإنتاج الكهرباء من طاقتي الشمس والرياح في مصر بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 1000 ميعاوط".

وأشار النويس إلى أن "الشركة تمضي قدماً نحو تحقيق إغلاق مالي لمشاريعها في كل من تونس، لإنتاج 100 ميغاواط، وكينيا لإنتاج 50 ميغاواط، وبوركيا فاسو 25 ميغاواط، وكوت ديفوار 30 ميغاواط، وذلك قبل نهاية العام الجاري، ما يرفع حجم إنتاج مشاريع الطاقة المتجددة التي تطورها وتنفذها الشركة إلى نحو 1375 ميغاواط".

وقال إن "الشركة تدرس تنفيذ مشاريع جديدة يصل إجمالي حجم انتاجها إلى نحو 1000 ميغاوط في أسواق جديدة، ما يرفع حجم إنتاج مشاريعها في المستقبل إلى نحو 2375 ميغاواط".