الإثنين 13 سبتمبر 2021 / 19:26

جامعة الدول العربية تدعم جهود الإمارات لاستضافة COP28

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، دعم الجامعة الكامل لطلب الإمارات استضافة أعمال الدورة الـ 28 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28 المقررة في 2023.

وأكد أبو الغيط، في بيان، الثقة التامة في قدرة الإمارات على استضافة هذا الحدث المناخي العالمي المهم، وتسخيرها كافة إمكاناتها لتوفير الظروف الكفيلة بإنجاحه، مشيداً بالجهود الإماراتية المقدرة للحد من آثار تغيرات المناخ، ومنوهاً بدورها الفعال بصفتها الدولة المضيفة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا".

كما رحب باستضافة مصر لأعمال الدورة الـ 27 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية المناخ COP27 في نهاية 2022، داعياً كافة الدول العربية إلى المشاركة بفاعلية في هذه القمة معرباً عن إيمانه بقدرة مصر وحنكتها الدبلوماسية لإنجاح أعمالها.

وأشار إلى أن "توالي استضافة دولتين عربيتين لدورتي 2022 و2023 نابع من إدراك عربي عميق للأهمية التي يمثلها العمل المناخي لتحقيق الاستقرار والنمو المستدام"، لافتاً إلى أهمية القمتين إذ ستشهدان وضع قواعد تقييم مستوى التزام الدول بتنفيذ أجندة اتفاق باريس، مضيفاً أنهما ستشكلان فرصة سانحة لتسليط الضوء على قضايا المنطقة العربية بوصفها من أكثر المناطق عرضة لمخاطر التغير المناخي.

‎يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية قد أصدر في دورته الأخيرة 108 على المستوى الوزاري قراره رقم 2310 المتضمن دعم طلب استضافة الإمارات والترحيب باختيار مصر لعقد قمة المناخ 2022.