ساحة الوصل (أرشيف)
ساحة الوصل (أرشيف)
الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 / 12:09

"ساحة الوصل" ميدان الاحتفال بانطلاق إكسبو 2020 دبي .. أيقونة معمارية مستدامة

ساحة الوصل، تمثل أيقونة معمارية مستدامة بفضل ما تضمه من مساحات خضراء وأشجار ونوافير مائية ومرافق خدمية وترفيهية، ويغطي الساحة سقف يبلغ ارتفاعه 65 متراً يتألف من قبة ذات تصميم مستوحى من شعار إكسبو 2020 دبي، يتميز بكونه بلونه الشفاف ليعمل كشاشة عرض عملاقة يمكن رؤيتها من الداخل والخارج بنطاق 360 درجة.

تبلغ مساحة ساحة الوصل 4.38 كم مربع، وتشكل القلب النابض لموقع إكسبو كونها تتوسطه وتعتبر مكاناً رئيسياً أثناء إكسبو وبعده، وتشكل همزة الوصل بين مناطق الموضوعات الثلاثة: الفرص، والتنقل، والاستدامة، وكذلك الممرات الرئيسية الأخرى مثل الممر الذي يصل مترو دبي والذي يصل جناح الإمارات، وذلك عبر مداخلها ومخارجها السبعة، ومن الواضح أن الساحة سوف تترك الانطباع الأكبر عن إكسبو 2020 دبي لدى ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم، بفضل هندستها المعمارية.

ملتقى زوار المعرض
وقد صممت ساحة الوصل لتكون ملتقى مغطى يختلف كثيراً عن غيره من المزارات في دبي، حيث ستحتضن العديد من الفعاليات والعروض المبهرة، كما تعنى كلمة "الوصل" وهو اسم دبي القديم باللهجة الإماراتية، "التواصل" وهذا هو مفهوم إكسبو 2020 الرئيسي، كما ستشكل ساحة الوصل بفضل موقعها المتميز داعماً كبيراً لقطاع الفعاليات المزدهر بالفعل في دبي، حيث تتسع لاستضافة تجمعات من مئات الأفراد حتى ما يصل إلى عشرة آلاف فرد للتجمعات الكبرى مثل احتفالات اليوم الوطني.

تراث الإمارات
وستقدم الساحة تراث الإمارات ورؤيتها لمستقبل تتكامل فيه الطبيعة والابتكار التكنولوجي بصورة مستدامة، وتشمل عناصر تصميم الساحة "المساحة المغطاة" و"الحديقة" و"القبة"، صممت لتوفر مكاناً عصرياً مفتوحاً تحيط به مجموعة من المباني ويترك لدى مرتاديه ذكريات لا تنسى، حيث توفر مشاهدة بانورامية بتفاصيلها وحدودها.

صممت ساحة الوصل لتكون منشأة متميزة، وهي من وحي هدف إكسبو 2020 دبي بتزويد دبي ودولة الإمارات والمنطقة عموماً بمرفق عام فريد يخدم السكان والزوار ويعمل بمثابة مصدر إلهام لهم، فيما ستساهم هذه الساحة بمفهومها المبتكر وموقعها المركزي المميز في دفع عجلة النمو وتوفير قيمة مضافة كبيرة تستقطب السكان والشركات والزوّار على حد سواء.

ساحة مركزية
وتتكامل الساحة مع المباني المحيطة بها، حيث ستكون المساحة العامة المركزية التي تتفرع منها المناطق الرئيسية لإكسبو 2020 دبي، فهي مُصمّمة لتستقبل الزوار، وتوفر إطلالات خلابة على كل مبنى ومساحة عامة في الموقع، مثل الجناح الوطني لدولة الإمارات. وعلى مستوى داخلي أكثر، فإن المباني المجاورة لساحة الوصل مصممة لتتكامل مع " القبة".