الثلاثاء 14 سبتمبر 2021 / 18:51

منصور بن زايد: القيادة حريصة على النهوض بالكفاءات الوطنية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أهمية حزمة مشاريع الخمسين التي تعكس حرص القيادة على مستقبل أبنائها، إيماناً منها بضرورة توفير أفضل الفرص لهم، وتمكينهم من مواقعهم الوظيفية في سوق العمل، بما يتوافق مع رؤية رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، خلال ترؤسه اليوم الثلاثاء اجتماع مجلس إدارة مصرف الإمارات المركزي، إن "هذه القرارات ستنعكس إيجابيا على جذب المواطنين للعمل في القطاع المصرفي ودمجهم ضِمنه، ليكون لهم دور في تعزيز الاقتصاد الوطني وتحقيق نقلة تنموية نوعية في الإمارات، تحقيقا للمبادئ العشر التي تقوم عليها رؤية الدولة للأعوا الخمسين المقبلة، مُوجهاً المصرف المركزي بضرورة تبني هذه المبادئ من خلال القطاع المالي والمصرفي في الدولة".

وأضاف أن "هذه المشاريع هدفها النهوض بالكفاءات الوطنية في التنمية لتكون مساهمة في زيادة مكتسبات الدولة، إلى جانب تنشئة جيل من الخبرات الوطنية القادرة على قيادة قطاعات الأعمال في المستقبل عبر ضمان توفير بيئة عمل مناسبة ومستقرة تسهم في تعزيز تنافسيتهم وإنتاجيتهم".

واستعرض المجلس خلال الاجتماع تقرير متابعة تنفيذ قرارته، والتوجيهات الصادرة عنه في اجتماعاته السابقة، والقرارات التي سبق اتخاذها بالتمرير.

ثم اطلع على المواضيع المدرجة ضمن جدول أعماله، حيث ناقش موضوعاً مقدماً من إدارة الإنفاذ بقطاع الرقابة على البنوك والتأمين، حول الإجراءات المتخذة ضد منشآت مالية مخالفة لتعليمات وأنظمة المصرف المركزي، ووافق عليها. 

غرامات مالية
وشملت الإجراءات فرض غرامات مالية ضد 6 شركات صرافة، بإجمالي 17.311 مليون درهم، كما وافق المجلس أيضاً على إلغاء ترخيص "العربية للصرافة" وشطبها من سجل التراخيص.

وناقش المجلس الطلبات المقدمة من بعض المؤسسات المالية العاملة في الدولة، ليُصادق على الطلبات المستكملة الشروط، حسب القانون والأنظمة المعمول بها والخاصة بكل نشاط.

وأتم المجلس مناقشة محاور إدارية وتشغيلية أخرى واتخذ القرارات المناسبة بشأنها.

وفي نهاية الاجتماع، وجه الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، الإدارة العليا والتنفيذية والمسؤولين والموظفين في المصرف المركزي بمضاعفة الجهود، حفاظاً على الاستقرار المالي في القطاع المصرفي بالدولة، لمواصلة النجاح في مواجهة تداعيات أزمة كورونا.