مدينة مصدر (أرشيف)
مدينة مصدر (أرشيف)
الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 / 13:15

شركة ناشئة في مدينة مصدر تطلق منتجاً مبتكراً لتخزين الطاقة الحرارية

أعلنت "سيراميك ماتيريلز" وهي شركة ناشئة تحظى بدعم "وحدة دعم الابتكار التكنولوجي" ومقرها مدينة مصدر عن تطوير حل فريد نال براءة اختراع لتحويل النفايات الصناعية الصلبة إلى سيراميك قادر على تخزين طاقة حرارية مرتفعة، ليمثل حلاً يدعم مفهوم الاقتصاد الدائري ويساهم في الحد من النفايات وتعزيز الاعتماد على الطاقة المتجددة.

وقد قامت شركة "سيراميك ماتيريلز" بتطوير المنتج الجديد المبتكر ويدعى "ريثينك سيراميك-فلورا" ضمن مقرها في مدينة مصدر وهو عبارة عن مادة سيراميك تقنية لتخزين الطاقة الحرارية وقادرة على تحمل درجات حرارة تصل إلى 1250 درجة مئوية.

ويتيح هذا الحل تخزين الطاقة الحرارية الناتجة عن نظم الطاقة الشمسية المركزة أو النظم المخصصة للاستفادة من حرارة معالجة النفايات الصناعية أو من الطاقة الكهربائية المولدة ضمن محطات الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح أو حتى من الطاقة الكهربائية الفائضة عن حاجة الشبكة الرئيسية.

وتم تصنيع هذه المادة من مواد معاد تدويرها بالكامل ووفق عملية خالية من الانبعاثات الكربونية بنسبة 100 في المائة لتمثل حلا مستداما وبتكلفة منخفضة جدا مقارنة بمواد تخزين الطاقة الحرارية التجارية المتوفرة في السوق.