شخص يقف قبالة مجموعة من أعلام تنظيم طالبان (أرشيف)
شخص يقف قبالة مجموعة من أعلام تنظيم طالبان (أرشيف)
الأربعاء 22 سبتمبر 2021 / 20:55

ألمانيا: "استعراض" طالبان في الأمم المتحدة غير مفيد

اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الأربعاء أن "استعراضا" لطالبان في الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث طلب الاسلاميون إلقاء كلمة أفغانستان، "لن يفيد في شيء".



وقال ماس في نيويورك إن "الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست الإطار الملائم لذلك. ينبغي التحاور مع طالبان. هناك من أجل ذلك قنوات عدة أقيمت في الأسابيع الأخيرة".

طلبت الحكومة التي شكلتها طالبان بعد استيلائها على السلطة منتصف أغسطس (آب) في كابول، رسمياً من الأمم المتحدة إلقاء كلمة باسم أفغانستان أمام الجمعية العامة التي تلتئم حتى الاثنين.

لكن سفير الحكومة السابقة الذي لا يزال يشغل منصبه لدى المنظمة الدولية يريد أيضاً تمثيل بلاده. ومن غير المرجح أن تبت الأمم المتحدة هذا الخلاف قبل انتهاء المناقشات، وأن تسمح تالياً لموفد طالبان بأن يلقي كلمته، وفق مصادر عدة متطابقة.

ولم تعترف غالبية الحكومات بحكومة طالبان، مطالبة في شكل مسبق بأن تلتزم شروطاً عدة بينها احترام حقوق النساء وأن تجيز لمن يرغب بمغادرة أفغانستان.

وأضاف ماس "المهم هو الوقائع الملموسة وليس فقط العبارات حول حقوق الانسان وخصوصاً حقوق النساء وحكومة جامعة ونأي واضح من المجموعات الارهابية"، مكرراً أن "التواصل مع طالبان والحكومة الافغانية يبقى رهناً بذلك".