وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن (أرشيف)
الجمعة 1 أكتوبر 2021 / 09:12

بلينكن: الوقت ينفد للعودة إلى الاتفاق النووي

حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من أن الوقت ينفد بالنسبة لإيران للعودة إلى الاتفاق حول برنامجها النووي المبرم عام 2015 وسط مخاوف من فشل جهود إحياء الصفقة.

وقال بلينكن، في تصريح صحافي، أمس الخميس، في بيتسبورغ: "الكرة لا تزال في ملعبهم، لكن ذلك لن يستمر لوقت طويل. المدرج محدود وهو يصبح أقصر".

وأكد بلينكن أن الولايات المتحدة مستعدة تماماً للالتزام بالاتفاق النووي، لكنه اعتبر أن "إيران أظهرت أنها غير جاهزة".

وشدد بلينكن على أنّ الرئيس الأمريكي جو بايدن مستعدّ لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق الذي وقع في 2015 ونصّ على كبح البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.

وقال بلينكن إنّ "مجرد العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق في مرحلة معيّنة لن يكون كافياً للاستفادة مجدّداً من منافعه بسبب التقدّم الذي حقّقته إيران" على صعيد برنامجها النووي.

وشدّد على أن الإدارة الأمريكية انخرطت "بحسن نية على مدى أشهر" في فيينا في محادثات غير مباشرة مع إيران حول العودة إلى التقيّد ببنود الاتفاق.

وطلبت إيران تعليق المحادثات في يونيو (حزيران)بسبب انتقال الرئاسة من حسن روحاني الذي أيّد الاتفاق وسعى إلى تحسين علاقات بلاده مع الغرب، إلى المحافظ المتشدّد ابراهيم رئيسي.

ولم يتم تحديد أي موعد لاستئناف المحادثات، على الرّغم من إعلان رئيسي تأييده للجهود الدبلوماسية الرامية لرفع العقوبات عن بلاده.