السبت 2 أكتوبر 2021 / 14:48

عمال إكسبو 2020 في قلب الإمارات.. رسالة إنسانية ألهمت العالم

بعثت دولة الإمارات رسالة إنسانية سامية ألهمت العالم أجمع في اليوم الأول لافتتاح إكسبو 2020 دبي أمام الزوار أمس الجمعة، فالقوى العاملة التي بنت بسواعدها موقع هذا الحدث العالمي تصدرت المشهد الافتتاحي وحظيت بتكريم غير مسبوق مع إزاحة الستار عن النصب التذكاري لعمال إكسبو 2020 دبي.

ورغم الزخم الكبير الذي شهده اليوم الأول وتوافد أعداد كبيرة من الزوار على أجنحة 192 دولة مشاركة، إلا أن هذا التكريم من جانب دولة الإمارات للعمال كان الحدث الأبرز وحظي بتقدير وثناء كبيرين من كافة المشاركين وزوار إكسبو 2020.

شكر وتقدير 
وجاءت رسالة وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي ريم الهاشمي، خلال إزاحة الستار عن النصب التذكاري لعمال إكسبو 2020 دبي تجسيداً لما يحظى به العمال في دولة الإمارات من دعم ورعاية واهتمام على مختلف الأصعدة، حيث أكدت أن كل واحد من مئتي ألف عامل شاركوا في بناء إكسبو 2020 يستحق خالص شكرنا وتقديرنا على الجهود الجبارة التي بذلوها.

حقوق الإنسان
وعلى الدوام شكل صون ورعاية حقوق الإنسان والاهتمام بالعمال وتوفير الحياة الكريمة لهم ركيزة أساسية في مسيرة دولة الإمارات التنموية خلال 50 عاماً شهدت محطات بارزة ومبادرات رائدة وقرارات مهمة في هذا الصدد، وكان أحدثها إصدار القانون الاتحادي رقم 12 لعام 2021 بشأن إنشاء الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان.

وحظيت هذه اللفتة الكريمة من جانب دولة الإمارات بتأسيس نصب تذكاري لعمال إكسبو 2020 دبي في موقع الحدث العالمي بإشادة واسعة من جانب المشاركين وزوار هذا الحدث العالمي، حيث أكدوا أن دولة الإمارات ترسخ مكانها خلال هذا الحدث العالمي كموطن للتسامح والتعايش، ويؤكد تواجد أكثر من 200 جنسية على أرضها سجلها الناصع في صون حقوق الانسان وتوفير الحياة الكريمة لكافة المقيمين على أرضها والقوى العاملة التي تزخر بها من مختلف الجنسيات.

وأثنت الوزيرة المساعدة لوزارة التجارة والصناعة الفلبينية والمفوض العام المناوب في إكسبو 2020 دبي روسفي جيتوس، على هذه المبادرة الرائدة من دولة الإمارات، مؤكدة أن إكسبو 2020 دبي يشكل ملتقى عالمياً بارزاً لتعزيز التعاون بين الدول وإعلاء القيم الإنسانية السامية كالتسامح والتعايش والعمل يداً بيد في مواجهة التحديات المشتركة من أجل تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات.

رعاية واهتمام
وقال شاجهان محمد وراجيش كريشنان وكومار رافين، زوار من الجالية الهندية، إن "مبادرة دولة الإمارات بإنشاء نصب تذكاري للعمال الذي شاركوا في بناء موقع إكسبو 2020 دبي، تأتي تجسيداً لمسيرة الرعاية والاهتمام التي يحظى بها العمال في الدولة منذ عقود، لافتين إلى الإعلان عن هذه المبادرة السامية في اليوم الأول لهذا الحدث العالمي رغم زخم الفعاليات التي يشهدها يعكس التقدير الكبير من دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعباً للدور الرائدة الذي قام به العمال في هذا الحدث العالمي.

200 ألف عامل
وجاء النصب التذكاري لعمال إكسبو 2020 دبي عرفاناً بالجهود والإنجازات المذهلة التي حققها أكثر من مئتي ألف عامل من جميع أنحاء العالم وتفانيهم في العمل من أجل إنجاز الصروح العمرانية في موقع الحدث العالمي.

ويضم النصب التذكاري أعمدة حجرية أسطوانية الشكل نقش عليها اسم كل عامل من العمال وتمتد سلسلة الأعمدة المقتطع كل منها من حجر واحد على طول الممر الرئيسي لحديقة اليوبيل في إكسبو 2020 دبي.

يشار إلى أنه منذ وضع حجر الأساس لبناء موقع إكسبو 2020 في عام 2015، أكملت القوى العاملة أكثر من 240 مليون ساعة عمل محولة ما كان في السابق صحراء رملية إلى موقع إكسبو 2020 دبي على صورته المبهرة الحالية وهو مدينة مستقبلية عالمية المستوى ومحور رئيسي في خطة دبي الحضرية 2040.

كما أعد إكسبو 2020 دبي أيضاً "سلسلة صور العمال الشخصية" التي تشمل صوراً مميزة تجسد تنوع القوى العاملة في الحدث الدولي وروحها وتكملها اقتباسات ملهمة لبعض أفراد القوى العاملة وهو ما يسلط الضوء على إنجازات هؤلاء العمّال وتطلعهم للمستقبل وتعرض هذه الصور في فترة انعقاد إكسبو 2020 دبي على الشاشات الرقمية في المساحات العامة.

الجدير بالذكر أنه طيلة فترة التشييد والبناء اتبع إكسبو 2020 استراتيجية شاملة بعنوان "معاً أفضل" وهي مقاربة إيجابية تأسست على قيَم الصحة والسلامة ورفاهية العمال وتدعم هذه الاستراتيجية ست ركائز هي القيادة والاتصال والكفاءة والتواصل والمكافأة والتقدير والتقدم المتواصل وتشمل كل ركيزة عدداً من الأنشطة والبرامج.