السبت 9 أكتوبر 2021 / 18:02

منصور بن زايد ورئيس تركمانستان يشهدان توقيع اتفاقيات بين البلدين

شهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ورئيس تركمانستان قربان قولي بردي محمدوف، اليوم السبت في مقر "إكسبو 2020 دبي"، مراسم توقيع جملة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والاستثمارية والموانئ والطاقة.

وأشاد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، خلال لقائه الرئيس قربان قولي بردي محمدوف بمقر "إكسبو 2020 دبي"، بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، مؤكداً أهمية تعزيز فرص الشراكة بين الإمارات وتركمانستان بما يُلبي تطلعات ورؤية القيادة.

كما أكد الأهمية التي توليها الإمارات لتعزيز التعاون مع تركمانستان وتطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والتنموية.

جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض عدد من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

وسجل رئيس تركمانستان كلمة في سجل زوار معرض "إكسبو 2020 دبي" أعرب فيها عن سعادته بمشاركة بلاده في الحدث العالمي، مؤكداً قوة العلاقات بين تركمانستان والإمارات، وأبدى تمنياته بالوصول بها إلى آفاق أرحب تعزز النمو والازدهار في البلدين الصديقين.

مذكرات التفاهم
وشملت الاتفاقيات ومذكرات تفاهم الموقعة بين البلدين، مذكرة تفاهم في مجال عمليات الموانئ والخدمات اللوجستية بين شركة موانئ دبي العالمية ووكالة النقل والاتصالات في تركمانستان وقعها كل من رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، ورئيس وكالة النقل والاتصالات التابعة لمجلس وزراء تركمانستان حياتمورادوف أقاموراد.

وتضمنت الاتفاقيات التي وقعها البلدان، اتفاقية تأسيس شركة استثمارية مشتركة في تركمانستان بين صندوق أبوظبي للتنمية وغرفة التجارة والصناعة في تركمانستان وقعها كل من مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان ريجيبوف دولتجيلدي جومادورديفيتش.

وتم التوقيع كذلك على اتفاقية قرض بين حكومة تركمانستان وصندوق أبوظبي للتنمية لتمويل مشروع إنشاء مصنع كيميائي للأسمدة المعدنية في مدينة تركمان أباد في تركمانستان، وقعها كل من مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في تركمانستان ريجيبوف دولتجيلدي جومادورديفيتش.

وجرى التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة الطاقة الحكومية بتركمانستان وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، وقعها كل من الرئيس التنفيذي لـ "مصدر" محمد جميل الرمحي، ووزير الطاقة في تركمانستان رجب مرادوف حاج محمد صابر محمدوفيتش.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وبنك الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية في تركمانستان، وقعها كل من مساعد المدير العام لشؤون السياسات والدراسات الاقتصادية بدائرة التنمية الاقتصادية خالد إبراهيم القاسم، ورئيس مصرف الدولة للشؤون الاقتصادية الخارجية لتركمانستان جيباروف رحيمبردي جيباروفيتش.