وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان(المصدر)
وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان(المصدر)
الأحد 10 أكتوبر 2021 / 15:53

عبدالله بن زايد: إكسبو 2020 يجسد تطلعات دول الخليج نحو مستقبل واعد ومزدهر

أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان أن "إكسبو 2020 دبي " يجسد تطلعات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو مستقبل واعد ومزدهر، كما يعكس تاريخا من العمل الخليجي المشترك، ومسيرة ملهمة وثرية قادتنا إلى تحقيق إنجازات نوعية في المجالات كافة، مضيفا: إننا اليوم في إكسبو 2020 دبي، تلتقي أفئدتنا على المحبة والإخاء والتعاون، لنعمل معا من أجل ترسيخ السمعة العالمية الإيجابية عن دول مجلس التعاون وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لشعوبنا.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية والتعاون الدولي إلى عدد من أجنحة الدول الخليجية المشاركة في "إكسبو 2020 دبي".

واستهل الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان جولته بزيارة جناح المملكة العربية السعودية، مشيدا بالمشاركة السعودية في إكسبو 2020 دبي التي تشكل إضافة نوعية لهذا الحدث العالمي البارز، ويقع جناح المملكة العرية السعودية في منطقة "الفرص" بإكسبو 2020 دبي، ويعد ثاني أكبر جناح في الحدث العالمي، وتتجاوز مساحته 13 ألف متر مربع، ويحمل شعار "طموح بلا حدود".

وتعرف وزير الخارجية على ما يقدمه الجناح من تجارب ملهمة للزائرين، وتطلعهم لمستقبل المملكة العربية السعودية ومشاريعها المبتكرة والنوعية، لتحقيق مستقبل مزدهر ومستدام للشعب السعودي، في ظل توجيهات ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما زار الشيخ عبدالله جناح دولة قطر، المقام في منطقة "الفرص" بإكسبو 2020 دبي، ويحمل شعار "المستقبل الآن"، وتعرّف على المحتوى المتميز الذي يقدمه الجناح، ويعمل على إبراز معالم الثقافة والتراث القطري، ويجسد تطلعاتها لمستقبل مزدهر ومستدام تماشيا مع رؤية قطر"الرؤية الوطنية 2030". وتعرف خلال زيارته للجناح على عدد من المشاريع التي تنفذها دولة قطر، واستعداداتها لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، معربا عن تمنياته لقطر بالتوفيق خلال استضافة هذا الحدث الرياضي العالمي البارز.

وتوجه وزير الخارجية بعدها إلى جناح دولة الكويت، الذي يعد الأضخم من حيث الحجم والمساحة في تاريخ مشاركتها بمعارض إكسبو العالمية، وتعرف خلال زيارته للجناح المقام في منطقة "الاستدامة" بإكسبو 2020 دبي، ويحمل شعار "كويت جديدة" على فرص جديدة للاستدامة، وعلى الرسائل الملهمة التي يجسدها الجناح، وأبرزها تطلعات دولة الكويت لترسيخ مستقبل مستدام للأجيال المقبلة، وذلك تماشيا مع رؤية "كويت جديدة 2035.

وزار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان جناح سلطنة عمان المقام في منطقة "التنقل" بإكسبو 2020 دبي، معبرا عن إعجابه بالتصميم المبهر للجناح، والمستوحى من إحدى أيقونات الطبيعة وهي شجرة "اللبان"، ليعبرعن أصالة التراث العماني، ويجسد أيضا في أقسامه الخمسة دورة حياة شجرة اللبان، انطلاقا من محاور الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي، وهي الاستدامة والفرص والتنقل. واطلع خلال الزيارة على محتويات الجناح والبرامج التي ينفذها، والتي تعكس ملامح رؤية "عمان 2040" وتطلعاتها للمستقبل.

كما تعرف الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان خلال زيارته لجناح مملكة البحرين، الذي يقع في منطقة "الفرص" بإكسبو 2020 دبي، على ما يقدمه الجناح من إطلاله بارزة على المقومات الحضارية والتاريخية والاقتصادية التي تتمتع بها المملكة من منظور الكثافة السكانية، حيث تعرف مملكة البحرين كواحدة من الدول صاحبة أعلى معدلات كثافة سكانية، وهو ما يسهم في خلق فرصا واعدة لتحقيق التنمية المستدامة.