الإثنين 11 أكتوبر 2021 / 14:29

مجلس إدارة "الاتحادية للرقابة النووية" يطلع على مستجدات "براكة"

اطلع مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية خلال الاجتماع الذي عقده مؤخرا على آخر المستجدات في الوحدات الأربع لمحطة براكة للطاقة النووية.

واستعرض المستجدات المتعلقة ببرنامج الرقابة والتفتيش للهيئة في الوحدة 1 والوحدة 2 من المحطة، بالإضافة إلى الاطلاع على مراحل الاختبارات المختلفة للوحدة 2، والتي تم ربطها مؤخرا بالشبكة الوطنية لإنتاج الكهرباء.

ويقوم المفتشون المقيمون التابعون للهيئة في المحطة بإجراء عمليات تفتيشية على مدار الساعة ، إضافة إلى إرسال الهيئة مفتشين إضافيين للتحقق من التزام كافة المراحل بالمتطلبات الرقابية للهيئة.

كما وافق المجلس خلال الاجتماع على منح شركة نواة للطاقة رخصة تتعلق بحيازة وتداول وتخزين ونقل المواد النووية في الوحدة الثالثة لمحطة براكة للطاقة النووية.

وناقش أعضاء المجلس استراتيجية المصادر المشعة اليتيمة للفترة من 2021 حتى 2026 ، والتي تحدد الأسس لوضع ترتيبات وطنية للوقاية من الإشعاع من المصادر المشعة، والتي تقع خارج النطاق الرقابي والمعروفة بـ " المصادر المشعة اليتيمة ".
وفي مجال التعاون الدولي للأبحاث والدراسات وافق مجلس الإدارة على اتفاقية بين الهيئة والمعهد الفرنسي للوقاية من الإشعاع والسلامة النووية لتجديد التعاون في مختلف المجالات الفنية، ويشمل هذا التعاون المشروع البحثي لدراسة نماذج حركة النظائر المشعة في البيئة المحلية.

ومن ناحية أخرى، تستعد دولة الإمارات لاستضافة تمرين كونفكس - 3 الدولي والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ويعقد تحت عنوان "براكة الإمارات" يومي 26 و 27 أكتوبر الجاري.

وتشارك أكثر من 170 دولة ومنظمة دولية في التمرين، وتم إطلاع مجلس الإدارة على مخرجات التدريبات الرئيسية التي عقدت بنجاح لمدة 36 ساعة متواصلة في الشهر الماضي بمشاركة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

وكان الهدف الرئيسي من التدريبات هو اختبار قدرة الهيئة على أداء دورها في حالة الطوارئ النووية من خلال التفعيل الكامل لمركز عمليات الطوارئ التابع لها.

وقد عقدت التحضيرات الرئيسية تحت إشراف من الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ، ووفقا للإطار الرقابي للهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وسيتم تطبيق الدروس المستفادة من التحضيرات الرئيسية قبل التمرين لضمان تنفيذه بنجاح.