الإمارات تحتفل بإنجازاتها في عامها الخمسين (أرشيف)
الإمارات تحتفل بإنجازاتها في عامها الخمسين (أرشيف)
الجمعة 22 أكتوبر 2021 / 11:44

50 عاماً على التأسيس ... 50 إنجازاً إماراتياً نحو العالمية ... تعرف عليها

شهدت دولة الإمارات منذ عام 1971 عدداً من الأحداث والإنجازات المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، ويمثل تأسيس دولة الإمارات، وتحويلها إلى دولة قوية متماسكة ومتطورة، على يد الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والمغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، طيب الله ثراه، الإنجاز الأبرز والبداية نحو العالمية.

منذ قيام الاتحاد و على مدار الـ50 عاماً الماضية اجتازت دولة الإمارات شوطاً طويلاً، حيث حققت العديد من الإنجازات والنجاحات في المجالات الاقتصادية والتعليمية والتكنولوجية والطبية والتعليمية، كما شهدت الدولة أيضاً نهضة عمرانية وحضارية.

إكسبو 2020 دبي
الإنجاز الأحدث كان إكسبو 2020 دبي، والذي شكل فصلاً جديداً في مسيرة نجاح دولة الإمارات، حيث مثل تجربة عالمية من شأنها أن تُبرز مكانة الدولة وانفتاحها، فيما جسد الحدث العالمي الأبرز نموذجاً تنموياً فريداً، لذلك يعد استضافة الدولة الحدث الذي تشارك فيه 192 دولة أحد أكبر الإنجازات الإماراتية التي تحققت منذ قيام الاتحاد.




مسبار الأمل
وكان إطلاق مسبار الأمل لاستكشاف المريخ في 20 يوليو(تموز) 2020 الإنجاز الإماراتي الرئيسي في قطاع الفضاء، ووضع الدولة ضمن مجموعة الدول السبع التي تدرس الكوكب الأحمر، من خلال إطلاق مسبار الأمل من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان على متن صاروخ الإطلاق "إتش 2 إيه" في رحلته التاريخية، وامتدت الإنجازات المتميزة بتسجيل الدولة ضمن السباق العالمي لتوطين الكوكب الأحمر في خطوة بالغة الأهمية بالنسبة للبحث العلمي، من خلال الإعلان عن دخولها بشكل رسمي السباق العلمي العالمي لإيصال البشر إلى الكوكب الأحمر خلال العقود المقبلة، عبر مشروع "المرّيخ 2117".

تعاون مع ناسا
وواصلت الإمارات إنجازاتها الطموحة في مجال الفضاء، بتوقيعها اتفاقية مع وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، لتحديد أطر التعاون بين الجانبين في مجال استكشاف الفضاء ورحلات الفضاء المأهولة، وحددت الاتفاقية أطر التعاون في مجال البحوث المتعلقة بالبعثات شبه المدارية، والمدار الأرضي المنخفض، والبعثات الاستكشافية المأهولة حول محيط وسطح القمر وما بعده، وأضيف إلى كل تلك الإنجازات إطلاق الإمارات القمر الصناعي خليفة سات من اليابان المصنوع بأيدي إماراتية.

مركز محمد بن راشد للفضاء

واستكمالاً للإنجازات الإماراتية أصدر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في 18 أبريل(نيسان) 2015 قراراً بإنشاء مركز محمد بن راشد للفضاء ليكون جزءاً رئيسياً من المبادرة الاستراتيجية الهادفة إلى دعم الابتكارات العلمية والتقدم التقني في المجتمع المحلي ولدفع عجلة التنمية المستدامة في دبي ودولة الإمارات قدماً إلى الأمام.

مواجهة كورونا
وعلى صعيد آخر كان نجاح دولة الإمارات جلياً في تعاملها مع انتشار فيروس كورونا المستجد، والحد من تداعياته عبر جملة من الابتكارات الخلاقة، واعتماد العلاج بالخلايا الجذعية للمصابين، ومجموعة من الإجراءات الوقائية والاحترازية، والمحفزات الاقتصادية، والدخول بقوة على خط الجهود العالمية لإيجاد لقاح فعال ضد المرض.

مشروع براكة
كما عززت دولة الإمارات العربية المتحدة مكانتها في مجال الطاقة لا سيما النظيفة منها، من خلال مشروع "براكة" للطاقة النووية السلمية، الذي عكس حجم الجهود التي بذلتها الإمارات في التحول نحو الطاقة النظيفة، لتكون بفضل ذلك الأولى في العالم العربي والثالثة والثلاثين على مستوى العالم، التي تنجح في تطوير محطات للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء على نحو آمن وموثوق وصديق للبيئة.

جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
وواصلت الدولة مسيرتها المتميزة بدخولها التاريخ بإنجاز تعليمي غير مسبوق وطموح، ببدء الدراسة في "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، كأول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم، حيث انطلق العام الدراسي الأول لطلاب الدراسات العليا في حرم "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي" بمدينة مصدر، في سبتمبر(أيلول) 2020.

استراتيجية التعليم 2030
ولم تتوقف الإنجازات في مجال التعليم، عند حد معين فقد أطلقت الدولة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030 التي تؤكد على ضرورة تزويد الطلبة بالمهارات الفنية والعملية ليكونوا منتجين وقادرين على دفع عجلة الاقتصاد في القطاعين الحكومي والخاص، بجانب حرصها على تخريج أجيال من المتخصصين والمحترفين في القطاعات الحيوية.

الجواز الإماراتي

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات تصدّر جواز السفر قائمة الجوازات الأكثر نفوذاً في العالم في مؤشر "باسبورت إندكس" بدخول 167 دولة بدون تأشيرة مسبقة وأصبح من أبرز المؤشرات على نجاح الدبلوماسية الإماراتية، والإنجازات الإماراتية المتميزة خلال 50 عاماً من عمر الاتحاد.

الإعفاء من "الشنغن"
على صعيد الدبلوماسية الإماراتية، وقعت وزارة الخارجية والاتحاد الأوروبي في بروكسل - خلال شهر مايو(أيار) 2015- اتفاقية إعفاء مواطني دولة الإمارات من تأشيرة "الشنغن"، وسمحت الاتفاقية لمواطني الدولة بعبور 34 دولة أوروبية من بينها 26 تابعة للاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة الشينغن.

معاهدة السلام
كما تعد معاهدة السلام التي وقعتها دولة الإمارات وإسرائيل الحدث السياسي الرئيسي لعام 2020، إنجاز دبلوماسي يساهم في تحقيق الازدهار للمنطقة والعالم بأسره.



تمثيل المرأة في البرلمان
كما شملت الإنجازات الإماراتية في مجال التوازن بين الجنسين، رفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المجلس الوطني الاتحادي إلى 50%، في خطوة ترسّخ توجهات الدولة المستقبلية، وتحقق التمكين الكامل للمرأة الإماراتية، وتؤكد دورها الريادي والمؤثر في كل القطاعات الحيوية في الدولة.

وتعزيزاً لملف تمكين ودعم المرأة، انتخبت الدكتورة أمل القبيسي رئيساً للمجلس الوطني الاتحادي الإماراتي للفصل التشريعي السادس عشر في الجلسة الأولى من دور انعقاده العادي الأول التي عقدها بتاريخ 18 من شهر نوفمبر 2015 كأول امرأة تترأس مؤسسة برلمانية على المستوى العربي.

سياسة خارجية متزنة
سياسياً أرست الإمارات سياسة خارجية متميزة تتسم بالحكمة والاعتدال، والتوازن، ومناصرة الحق والعدالة، وتغليب لغة الحوار والتفاهم في معالجة كافة القضايا، وأكسبت هذه السياسة المتوازنة المستمرة دولة الإمارات احتراماً واسعاً على المستويين الإقليمي والدولي.

مجلس التعاون الخليجي

ومن الإنجازات الطموحة على الصعيد الإقليمي ساهم الوالد المؤسس الشيخ زايد طيب الله ثراه، بتحويل فكرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى واقع ملموس، بهدف تحقيق التنسيق والتكامل والترابط في جميع الميادين بين دول الخليج الست وصولاً إلى الوحدة وفق ما نص عليه النظام الأساسي في مادته الرابعة.

عاصفة الحزم
وفي المجال العسكري لم تغفل الدولة دورها في مساندة الدول الصديقة والشقيقة، لذلك جاءت مشاركة دولة الإمارات في تحالف "عاصفة الحزم" التي أعلن عنها خلال شهر مارس(آذار) 2015 - انطلاقاً من دورها التاريخي في الوقوف بجانب اليمن الشقيق في كل الظروف ومن إحساس قوي بالمسؤولية تجاه المنطقة وأمنها واستقرارها بصفتها تمثل جزءاً من منظومة العمل الخليجي المشترك وتعمل مع أشقائها جنباً إلى جنب لحماية أمن المنطقة واستقرارها.

مكافحة التمييز والكراهية
وضمن مستهدفات الدولة وإنجازاتها لمكافحة التميز والكراهية أصدر رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في 20  من شهر يوليو(تموز)2015 - مرسوماً بقانون رقم ( 2 ) لسنة 2015 بشأن مكافحة التمييز والكراهية والذي يقضي بتجريم الأفعال المرتبطة بازدراء الأديان ومقدساتها ومكافحة كافة أشكال التمييز ونبذ خطاب الكراهية عبر مختلف وسائل وطرق التعبير.

الأمن والأمان

ومن أكثر الإنجازات التي تحسب لدولة الإمارات، الأمن والاستقرار، حيث ينعم المواطن والمقيم والسائح بالأمن والاستقرار الذي لا مثيل له في كافة دول العالم، وقد تم تتويج الإمارات الأولى عالمياً في مجال التعايش السلمي بين الجنسيات.

إنجازات نوعية

ومواصلة لتميز الدولة فقد حققت على مدار السنوات الماضية، إنجازات نوعية ومتميزة تتمثل في افتتاح مطار آل مكتوم الدولي في دبي وورلد سنترال، وإطلاق مشروع شمس1 للطاقة الشمسية المركزة في المنطقة الغربية، وحصلت على عضوية مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية للفترة 2013-2015، فيما شهد عام 2010 تحقيق إنجازات نوعية مهمة أسهمت بشكل كبير في تعزيز مسيرة العمل الحكومي في دولة الإمارات ورسم ملامح المستقبل ضمن مجموعة متكاملة من الأطر، الرامية إلى ترجمة الأهداف الاستراتيجية إلى واقع ملموس ينعم به مواطنو الدولة وكافة المقيمين على أراضيها.

وواصلت دولة الإمارات إنجازاتها المتميزة على مدار العقود الماضية، من خلال إنشاء المركز الوطني للوثائق والبحوث في 1968، وافتتاح مطار دبي الدولي الجديد في 1971، وإنشاء كلية زايد الثاني العسكرية في 1973، وافتتاح كلية زايد العسكرية في 1973، وافتتاح مطار الشارقة الدولي في 1975، إلى جانب توحيد القوات المسلحة في 1976، وافتتاح مطار أبوظبي الدولي الجديد في 1982، وتأسيس طيران الإمارات في 1985، وإنشاء كلية القيادة والأركان في 1992، وافتتاح مطار العين الدولي في 1994، وإنشاء خطي المترو في دبي، وافتتاحه في 2009، وإطلاق أول قمر صناعي إماراتي دبي سات1، واختيار أبوظبي مقراً للوكالة الدولية للطاقة المتجددة في 2009.

إنجازات طموحة
كما تشمل الإنجازات الإماراتية تأسيس المعهد البترولي، ونجاح إطلاق القمر الصناعي ثريا 1، وهو أول قمر صناعي من صنع بوينغ، وإطلاق مدينة دبي للإغاثة، وإطلاق العلامة التجارية الجديدة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، وإطلاق حملة دبي العطاء.