البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (أرشيف)
البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (أرشيف)
الخميس 21 أكتوبر 2021 / 19:25

تحت رعاية محمد بن راشد الإمارات تترأس اجتماع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية

تحت رعاية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تترأس دولة الإمارات في الأسبوع المقبل الاجتماع السنوي السادس لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB، افتراضيا من خلال تقنية الاتصال المرئي بمشاركة 103 دول من أعضاء البنك والشركاء الاستراتيجيين.

وتحت شعار "نستثمر اليوم، لمستقبل مشرق"، يشكل ترؤس دولة الإمارات لهذا الحدث العالمي بين 26 و28 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، أول استضافة في منطقة الشرق الأوسط، علماً أن الإمارات من الأعضاء المؤسسين للبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

موضوعات الاجتماع
ويركز اجتماع هذه السنة، الذي سيرأسه وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة محافظ دولة الإمارات لدى البنك ورئيس مجلس المحافظين الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، على مواضيع تتمحور حول إنشاء بنية تحتية للمستقبل، بما فيها ترابط البنى التحتية عبر الحدود البينية، والتمويل الأخضر، ودور البنوك العالمية متعددة الأطراف من المساهمة في دعم المشاريع القائمة على المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة، والبنى التحتية المرنة لقطاع الرعاية الصحّية، والمساواة بين الجنسين في قطاع البنية التحتية لعالم ما بعد كوفيد.

وقال الدكتور سلطان الجابر: "تماشياً مع نهج القيادة الرشيدة بتعزيز الاستثمار في البنية التحتية، تترأس دولة الإمارات الاجتماع السنوي السادس لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية لدعم نمو قطاعات الصناعة والتجارة والاقتصاد، ومن خلال هذا الحدث، تؤكد دولة الإمارات مجدداً على مكانتها الرائدة عالمياً في تمكين جهود تطوير بنية تحتية تتمتّع بالمرونة وتعزّز التنمية المستدامة".

مبادئ الخمسين
وأضاف الجابر "هناك تناغم واضح بين أولويات البنك والخطط الاستراتيجية لدولة الإمارات، بما في ذلك مبادئ الخمسين والمبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، وتتميّز الإمارات بامتلاك الخبرة والمعرفة اللازمة للعمل مع البنك على تحفيز الاستثمار في البنية التحتية في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، وذلك بالنظر إلى مكانتها وسمعتها كمستثمر موثوق به ومسؤول يحفّز إنشاء شراكات عالمية عالية الجودة".

وقال الدكتور سلطان الجابر: "اجتماع هذا العام يأتي في لحظة تاريخية، حيث يتزامن مع استضافة إكسبو 2020 دبي ومع تزايد الاهتمام العالمي بالعمل المناخي الجاد. ونتطلع قدماً إلى رئاسة الاجتماع السنوي لمحافظي البنك، الذي أثق أنه سيسفر عن مناقشات مثمرة لتسريع نمو الاقتصاد المستدام وتطوير البنية التحتية".