(الأرشيف)
(الأرشيف)
الخميس 28 أكتوبر 2021 / 14:36

تعاون بين مركز محمد بن راشد للفضاء و"إيرباص" في مشروع الإمارات لاستكشاف القمر

وقع مركز محمد بن راشد للفضاء اتفاقية مع شركة "إيرباص للدفاع والفضاء"، تنص على تعاون الطرفين في مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، بما في ذلك مجالات اختبار العينات الأصلية على سطح القمر.

ووقع الاتفاقية نائب مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء سالم المري و رئيس وحدة العمليات والمنتجات لدى"إيرباص لأنظمة الفضاء" أندرياس ليندنثال، وذلك على هامش "المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية"، الفعالية الأبرز على مستوى العالم في قطاع الفضاء، والتي تعقد حالياً في "مركز دبي التجاري العالمي".

تعزيز الجهود
وتشمل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين نطاقاً تفصيلياً لجوانب التعاون المشترك، بما في ذلك تحقيق الاستفادة الأمثل من الموارد الأصلية في مواقع الاستكشاف، وتعزيز المقدرات الرئيسية لكل من الطرفين لأداء العمليات على سطح القمر، مثل مجالات الحركة والروبوتات ومعالجة التربة وغيرها من المجالات الأخرى.

وأعرب مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء يوسف حمد الشيباني عن سروره بالتعاون مع شركة "إيرباص للدفاع والفضاء" لتعزيز الجهود الرامية لاستكشاف المزيد من المعلومات، التي تهم البشرية حول سطح القمر، وتطلع إلى مواصلة التعاون المثمر في مختلف مشاريع الفضاء، والسعي للوصول إلى الاستفادة المثالية من الموارد المتاحة في هذا القطاع بالمستقبل.

استكشاف الفضاء
من جانبه قال رئيس قسم أنظمة الفضاء في"إيرباص" جان مارك نصر إن "دولة الإمارات حققت خطوات استثنائية في قطاع الفضاء، كان أبرزها مسبار الأمل ووصول أول رائد فضاء إماراتي لمحطة الفضاء الدولية، لتبرهن للعالم أجمع بأنها مثال يحتذى به لإلهام الشباب حول العالم".

وأضاف إننا "نفخر في الوقت الذي تواصل فيه دولة الإمارات مسيرتها الناجحة في عالم الفضاء، بأن نعمل مع مركز محمد بن راشد للفضاء، إذ نؤكد من خلال هذه الاتفاقية على مواصلة دعمنا لحكومة الإمارات في تحقيق هدفها بأن تكون من الدول الرائدة في مجال استكشاف الفضاء".