الخميس 4 نوفمبر 2021 / 15:04

اكتمال الأعمال الإنشائية لثالث محطات براكة للطاقة النووية

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن اكتمال الأعمال الإنشائية لثالث محطات "براكة" للطاقة النووية السلمية في منطقة الظفرة بإمارة أبوظبي، التي تُعد اول مشروع للطاقة النووية متعدد المحطات في مرحلة التشغيل في العالم العربي.

وتم تسليم أنظمة المحطة الثالثة تمهيداً للبدء في مرحلة الاستعدادات التشغيلية، وصولاً إلى بدء تشغيلها وإنتاج الطاقة الكهربائية الصديقة للبيئة في 2023، لتنضم إلى المحطة الأولى التي بدأت التشغيل التجاري، والمحطة الثالثة التي تم ربطها بشبكة الكهرباء الرئيسية لدولة الإمارات، وتشهد حالياً عملية رفع مستويات طاقة المفاعل مع الاختبارات المصاحبة.

يوم الطاقة
وتم الإعلان عن هذا الإنجاز الجديد في مناسبة "يوم الطاقة" على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الـ26 بشأن تغير المناخ "cop 26" في غلاسكو، وهو ما يجسد التقدم الذي حققته دولة الإمارات في عملية الانتقال لمصادر الطاقة الصديقة للبيئة، وتسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية وزيادة إنتاج الطاقة لمواكبة زيادة الطلب على الكهرباء.

وبينما تسعى دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة بشأن المناخ في دورته الـ28 عام 2023 بتأييد من مجموعة دول آسيا والمحيط الأطلسي في الأمم المتحدة، فإن ذلك يبرز الجهود الملموسة التي تبذلها الدولة لخفض الانبعاثات الكربوينة في إطار التزاماتها المناخية، وإطلاقها حديثاً مبادرة استراتيجية الحياد المناخي 2050، حيث يعني هذا الإنجاز الجديد أن محطات براكة ستضيف قريباً 1400 ميغاواط أخرى من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يرسخ الدور الريادي لدولة الإمارات في قطاع الطاقة الصديقة للبيئة.

تقدم كبير
ويُبرز اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الثالثة، التقدم الكبير الذي تحققه مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على صعيد الجهود الجارية لمواجهة التغير المناخي، ودعم جهود دولة الإمارات فيما يخص الوفاء بتعهداتها الخاصة بزيادة الاعتماد على الطاقة الصديقة للبيئة عبر استخدام تكنولوجيا الطاقة النووية في إنتاج كهرباء الحمل الأساسي لدعم مصادر الطاقة المتجددة والمتقطعة.

وتقوم محطات براكة بدور ريادي في خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة في الدولة، حيث أصبحت المحطة الأولى في براكة في إبريل (نيسان) 2021 أكبر مصدر منفرد للكهرباء في المنطقة، حيث تنتج كهرباء صديقة للبيئة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

خفض الانبعاثات
ومع ربط ثاني محطات براكة بشبكة كهرباء الدولة في سبتمبر (أيلول) 2021، أصبحت محطات براكة تتصدر جهود خفض الانبعاثات الكربونية في الدولة والمضي قدماً نحو مضاعفة كمية الكهرباء الصديقة للبيئة التي تنتجها المحطات.

وبحلول 2050، من المتوقع أن تقوم محطات براكة بخفض الانبعاثات الكربونية في إمارة أبوظبي بنسبة 50%، مما يدل على القدرات الكبيرة للطاقة النووية في إنتاج كهرباء الحمل الأساسي من دون أي انبعاثات كربونية.

وستنتقل المحطة الثالثة في براكة إلى المرحلة التالية المتمثلة في استكمال الاستعدادات التشغيلية والاختبارات والرقابة التنظيمية والمراجعات الدولية المطلوبة للحصول على رخصة التشغيل من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، الجهة الرقابية المستقلة المسؤولة عن تنظيم القطاع النووي في دولة الإمارات.