الجمعة 5 نوفمبر 2021 / 10:47

محمد بن راشد: التنقُّل أساس ازدهار الحضارات وربط الشعوب وتقدم اقتصاداتها

أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن إبراز معرض إكسبو 2020 دبي لمفهوم "التنقل" لم يأت من فراغ، إذ أن حضارات العالم نمت وازدهرت في الأساس اعتماداً على فكرة الانتقال وانفتاح المجتمعات على مناطق جديدة وبعيدة سواءً بهدف التجارة أو سعياً وراء العلوم والمعارف أو لتحقيق اكتشافات حقق معها الإنسان تطوره عبر الحقب التاريخية المختلفة.

وأضاف الشيخ محمد بن راشد: "بينما كان الانتقال سبباً في تعزيز الروابط بين الشعوب وتحقيق التقارب بين المجتمعات، وصولاً إلى انتقال الإنسان إلى خارج كوكب الأرض والانطلاق إلى الفضاء بهدف اكتشاف أسراره من أجل ضمان مستقبل أفضل للبشرية".

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها الشيخ محمد بن راشد إلى معرض إكسبو 2020 دبي، يرافقه نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس مجلس دبي للإعلام الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك في إطار حرص نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على الاطلاع على ما يقدمه الحدث العالمي من ابتكارات وأفكار جديدة ضمن مختلف مجالات التطوير، وما يتضمنه من ملامح مهمة لتاريخ وثقافات 192 دولة تشارك في المعرض ضمن الدورة الأكبر في تاريخه الممتد على مدار 170 عاماً ومع إقامته للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.

وشملت جولة الشيخ محمد بن راشد في إكسبو زيارة جناح التنقُّل، الذي يعرض لطرق تفاعل البشر وتنقُّل البضائع والأفكار والبيانات، والأسلوب الذي تطورت به عبر الزمن لتصبح أكثر تعقيداً وأعمق أثراً من أي وقت مضى، حيث لم يعد التنقل مقتصراً على البضائع والأشخاص، بل امتد ليشمل المعلومات والبيانات والأفكار، في حين يبرز الجناح إسهام العرب في النهضة البشرية، بدءاً من الاستكشافات القديمة ووصولاً إلى دور الإمارات في صنع مستقبل الاكتشافات الفضائية من خلال "مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ" وإعلانها مشروعها الطموح للوصول إلى كوكب الزهرة.

واستمع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال زيارة جناح التنقُّل، الذي يُعد من المعالم الرئيسية لإكسبو 2020 دبي، لشرح حول مكونات الجناح الذي يروي قصة التنقُّل بدءاً من صحراء دبي ومنذ قبل نحو 4500 عام، وتحديداً من منطقة "ساروق الحديد" التي تمتعت بعلاقات قوية مع شعوب منطقة شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وغرب آسيا.

بيت الحكمة

وفي ركن "بيت الحكمة" الذي يعود إلى القرن التاسع الميلادي، شاهد مجسمات لشخصيات من العصر الذهبي للحضارة العربية كان لها باع طويل وإسهام كبير في مجال التنقل والترحال، ومن بينهم الملاح أحمد ابن ماجد والرحالة ابن بطوطة، وذلك تقديراً لمساهمة هذه الشخصيات في دفع عجلة التنقل العالمي على مدى قرون.

وتابع: "من خلال جولته في الجناح تطور مفاهيم ووسائل الانتقال عبر الزمن، وصولاً إلى القرن الحادي والعشرين، حيث يأخذ الجناح زواره إلى عالم افتراضي مفعم بالبيانات، قبل الانتقال بهم إلى مدينة المستقبل، حيث يتم إبراز ملامح من مستقبل التنقل، مع إلقاء الضوء على التقدم الهائل الذي حققته دولة الإمارات على مدار الخمسين عاماً الماضية في مجالات الطيران والخدمات اللوجستية والمدن الذكية، فضلاً عن التوسع في مجال علوم واكتشافات الفضاء عبر برنامج الإمارات الوطني للفضاء ومشروع الإمارات لاستكشاف المريخ "مسبار الأمل".

جذور المياه
إلى ذلك، زار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، جناح جمهورية المجر الصديقة المُقام في منطقة "اليوبيل"، والذي تميز تصميمه بهيكل خشبي مزدوج تم تشييده باستخدام تقنية البناء الجاف، والتي تسهم في تقليل الحاجة إلى الماء بشكل كبير، تأكيداً على أحد المبادئ المهمة التي يروّج لها إكسبو 2020 دبي وهو مبدأ الاستدامة والحفاظ على البيئة.

وتجوّل الشيخ محمد بن راشد في الجناح الذي يحمل شعار "جذور المياه المجرية" تعبيراً عن طبيعة المجر التي تشتهر بكونها صاحبة أكبر عدد من ينابيع المياه الحارة في قارة أوروبا بما يزيد على 1300 ينبوعاً طبيعياً للمياه الساخنة موزعة في مختلف أنحائها وتتعدد أوجه الاستفادة منها في الكثير من المجالات من أهمها الاستشفاء والعلاج.

واطلع نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي من خلال التقنيات التفاعلية التي يضمها الجناح على الاستخدامات المختلفة لينابيع المياه الحارة المنتشرة في ربوع المجر، ومن أهمها توظيفها في تعزيز قطاع السياحة العلاجية وما يتبعه من إقامة المنتجعات الصحية التي توفر خدمات الاستشفاء بالمياه الساخنة المتدفقة من تلك الينابيع بكل ما توفره من مميزات علاجية متنوعة. كما شاهد عرضاً مرئياً ثلاثي الأبعاد ينقل الزائر إلى قلب إحدى بحيرات الينابيع الساخنة التي يتوافد عليها الزوار طوال العام حتى في فصل الشتاء.