الإثنين 8 نوفمبر 2021 / 13:45

"الاتحاد للقطارات" تنجز 50% من أول جسر بحري للسكك الحديدية في الإمارات

أعلنت شركة الاتحاد للقطارات إنجاز 50% من أعمال إنشاء أول جسر بحري للسكك الحديدية في الدولة، ضمن أعمال الحزمة "ب" من المرحلة الثانية من مشروع "قطار الاتحاد".

وسيلعب الجسر الذي يمتد على طول كيلومتر واحد ليربط ميناء خليفة بشبكة السكك الحديدية الوطنية، دوراً مهماً في تسهيل وتعزيز حركة نقل البضائع في المنطقة، والتقليل من تكاليف الشحن والتجارة، كما أنه يساهم في تحقيق مساعي الاتحاد للقطارات لإنشاء شبكة سكك حديدية وطنية إماراتية تربط أهم الموانئ الرئيسية بنقاط التصنيع والإنتاج والمراكز السكانية في الدولة، إضافة إلى خفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على البيئة بخفض حركة مرور الشاحنات على الطرق الرئيسية.

مواد البناء
واستخدم حوالي 18300 متراً مكعباً من الخرسانة المسلحة و4117 طناً من الحديد الصلب في إنشاء الجسر الذي يأتي موازياً لجسر بري يمتد بالطول نفسه ويربط البر الرئيسي لإمارة أبوظبي بمحطة الحاويات البحرية.

ونفذ بناء أول جسر بحري في الشبكة بما يتماشى مع أفضل المعايير البيئية العالمية، حيث تعمل شركة الاتحاد للقطارات على الحفاظ على انسيابية التيارات المائية، بالتأكد من تماشي امتدادات وركام الجسر البحري الجديد مع الجسر الحالي الذي يوازيه في الاتجاه، الأمر الذي يضمن انسيابية التيارات المائية، والتي تعد عاملاً مهماً في الحفاظ على الشعاب المرجانية المحيطة بالجسر.

خطط مدروسة
وتواصل الشركة العمليات الإنشائية للجسر وفق خطط مدروسة نجحت من خلالها في التغلب على التحديات المناخية والبيئية التي تواجه فرق العمل، نظراً للطبيعة الجغرافية للمنطقة، والتي تتمثل في المد البحري، وتغير سرعة الرياح واتجاهها، وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

وأعلنت الاتحاد للقطارات أخيراً استكمال الأعمال الإنشائية للحزمة "أ" من المرحلة الثانية من المشروع، والتي تمتد على مسافة 139 كيلومتراً، تربط بين الغويفات على الحدود مع السعودية والمرحلة الأولى من المشروع، والتي تمتد على مسافة 264 كيلومتراً، من حبشان إلى الرويس، الأمر الذي يعد خطوة هامة تقرب الشركة أكثر فأكثر من إنجاز مشروع "قطار الاتحاد" وفق الجدول الزمني المعتمد.