يد خامنئي بالأحمر في رسم الصحيفة الإيرانية الموقوفة (تويتر)
يد خامنئي بالأحمر في رسم الصحيفة الإيرانية الموقوفة (تويتر)
الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 / 08:33

إيران تحظر صحيفة نشرت رسماً ربط الفقر بالمرشد الأعلى

سحبت السلطات الإيرانية ترخيص صحيفة محلية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" الإثنين، بعد يومين من نشرها رسماً يربط ما بين المرشد علي خامنئي، ومعاناة "ملايين" الإيرانيين من الفقر.

وكتبت صحيفة "كليد" المفتاح بالفارسية، على صفحتها الأولى السبت، بالعنوان العريض "ملايين الإيرانيين تحت خط الفقر"، مرفقاً برسم بياني يظهر يداً يسرى تحمل قلماً، بطريقة تظهرها ترسم هذا الخط. وبدا شكل اليد مماثلا لصورة معروفة تظهر يد المرشد وهو يكتب بقلمه على ورقة.

ونقلت وكالة "إرنا" عن علاء الدين ظهوريان، أمين هيئة الإشراف على الصحافة، أن "أعضاء الهيئة صوتوا لصالح إلغاء ترخيص الصحافة بما يتوافق مع قوانين الصحافة في البلاد".

وأوضح أن المجلس عقد اجتماعا برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي محمد مهدي اسماعيلي،  بحث في "المخالفة التي ارتكبتها صحيفة كليد".

ولم تحدد وكالة "إرنا" طبيعة المخالفة التي ارتكبتها الصحيفة التي تأسست في 2015، ولا تعد من الصحف واسعة الانتشار في إيران.

الا أن وكالة "نادي المراسلين الشباب" للأنباء للتلفزيون الرسمي الإيراني، أشارت الى أن الصحيفة "نشرت قبل يومين صورة بيانية عن خط الفقر على صفحتها الأولى، تمثّل صورة للقائد الأعلى وهو يكتب رسالة".

ويحظى المرشد بمكانة سياسية ودينية غير قابلة للمس في إيران، وله الكلمة الفصل في السياسات العليا للبلاد.

وتعاني إيران من أزمة اقتصادية ومعيشية بسبب العقوبات القاسية التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها، بعد انسحاب واشنطن الأحادي في 2018 من الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني.