الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 / 16:12

محمد بن زايد وولي عهد البحرين يبحثان العلاقات الأخوية

بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، مع ولي عهد البحرين رئيس مجلس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع البلدين، وسبل تعزيزها وتنميتها بما يعود بالخير والنماء على شعبيهما، إضافة إلى القضايا والمواضيع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك خلال المحادثات الرسمية التي جرت اليوم الثلاثاء في قصر الوطن بأبوظبي.

ورحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في بداية اللقاء، بولي عهد البحرين والوفد المرافق بين أهله في بلده الثاني الإمارات، وحمله أطيب تحياته، ورئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إلى عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وخالص التمنيات للبحرين وشعبها بمزيد من التنمية والازدهار.

فيما نقل الأمير سلمان بن حمد آل خليفة خلال اللقاء، تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنياته لهما موفور الصحة والعافية، وللإمارات دوام التقدم والرخاء.

علاقات ثنائية
واستعرض الجانبان مسارات التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والتنموية والسياسية وغيرها، وفرص توسيع آفاقها على مختلف المستويات، وشددا على الحرص المشترك لدفع العلاقات الثنائية إلى الأمام خلال الفترة المقبلة، وتحقيق نقلات نوعية فيها بما يخدم التنمية والتقدم في البلدين ويسهم في بناء مستقبل مزدهر لشعبيهما.

كما بحث الجانبان المستجدات الخليجية والعربية، ومجمل التطورات والملفات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتبادلا وجهات النظر بشأنها.

وأكدا أهمية العمل المشترك من أجل تعزيز أسس السلام والاستقرار والتعاون في المنطقة بما يعود بالخير والنماء على شعوبها.

كما تناول اللقاء تعاون البلدين وجهودهما المشتركة للتصدي لجائحة كورونا، والتقليل من آثارها واحتواء تداعياتها.

وتطرق الجانبان كذلك إلى معرض "إكسبو 2020 دبي" الذي يحتضن جوانب من حضارات العالم وثقافات شعوبه وتقاليدها، بجانب أبرز الحلول، والابتكارات، والتجارب التي تعرضها الدول المشاركة في مجالات الاستدامة بما يسهم في صناعة مستقبل أفضل للمجتمعات.

وتناول اللقاء المشاركة المتميزة للبحرين في المعرض، وأهميتها في التعبير عن ثقافتها وحضارتها ورؤيتها للمستقبل المشرق لشعبها.

التنمية والنهضة
وأكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن "العلاقات الإماراتية البحرينية تمكنت، بفضل الرعاية الكريمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان والملك حمد بن عيسى، من مواكبة تطلعات الشعبين للتعاون والتكامل على مختلف المستويات، وتجسيد ما يربط بينهما من وشائج القربى وأواصر الأخوة في برامج ومشاريع تصب في مصلحة التنمية والنهضة والتقدم في البلدين".

وقال إن "ما يجمع مملكة البحرين والإمارات تاريخ طويل"، مشيراً إلى أن العلاقات بين الدول تكون علاقات رسمية، لكن علاقاتنا مع البحرين خاصة، أثبتت نفسها من خلال التحديات التي صادفتها قبل الاتحاد وبعد الاتحاد"، وعبر عن تقديره لمواقف مملكة البحرين الدائمة مع الإمارات، وعملهما معاً من أجل الاستقرار والسلام في المنطقة والعالم.

مواقف مشتركة
من جانبه، أكد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، أن "المستويات المتقدمة للعلاقات المتميزة التي تجمع مملكة البحرين والإمارات تشهد نمواً مستمراً على جميع الصعد بما يعود بالخير والنفع على البلدين وشعبيهما"، منوهاً بما تحظى به العلاقات الثنائية من اهتمام ودعم من الملك حمد بن عيسى آل خليفة والشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وقال إن "للإمارات مكانة خاصة في قلب كل مواطن بحريني، وهذه المكانة تجسد أزهى معاني الأخوة الحقة التي تميّز العلاقات الثنائية، وتجسد عمق أواصر المحبة والإخاء بين بلدينا وأبنائهما الأشقاء كما أكدت عليه المواقف المشتركة طوال تاريخنا الممتد سيراً على نهج الآباء والأجداد وامتداداً لأجيال المستقبل".

ونوه ولي عهد البحرين إلى أهمية البناء على ما تحقق والدفع بأوجه التعاون في جميع مجالاتها نحو مسارات أكثر تكاملاً، معرباً عن اعتزازه بما يجمع البلدين من روابط عميقة راسخة تستند إلى تاريخ ممتد قائم على أواصر متينة من الأخوة، مشيراً إلى أن التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين تعززه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة والزيارات المتبادلة في جميع المجالات.

كما نوه إلى دور المغفور لهما، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والشيخ عيسى بن سلمان، في تعزيز العلاقات الثنائية ووضع أسسها وركائزها المتينة، ما جعلها نموذجا يحتذى به على صعيد العلاقات بين الأشقاء.

وسجل ولي عهد البحرين كلمة في سجل كبار الزوار الخاص بقصر الوطن، أعرب فيها عن شكره وتقديره لحفاوة الاستقبال الذي حظي به والوفد المرافق، متمنياً مزيداً من النمو والتقدم لعلاقات الأخوة والتعاون بين البلدين بما يحقق مصالحهما المشتركة، ودوام الخير والرفعة والازدهار للدولة.

وأقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مأدبة غداء تكريماً لضيف البلاد والوفد المرافق.