الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 / 16:41

رئيس القمر المتحدة عن الإمارات: في الأوقات الصعبة نعرف الإخوة الحقيقيين

أكد رئيس جمهورية القمر المتحدة عثمان غزالي أن "دولة الإمارات وبلاده تربطهما علاقات تاريخية استراتيجية تزداد رسوخاً وتطوراً على الصعد كافة مدعومة بأواصر الأخوة بين قيادتي وشعبي البلدين".

وقال غزالي إن "العلاقات بين القمر المتحدة والإمارات تشهد تقدماً ملموساً، وتتجه إلى آفاق أوسع في مختلف المجالات بما يعود بالخير على البلدين وشعبيهما، ونحن سعداء بهذه العلاقات التي تمضي إلى مستويات استراتيجية مهمة".

المشاريع الاستراتيجية
وعن طبيعة المشاريع الاستراتيجية المزمع طرحها للاستثمار في القمر المتحدة، قال غزالي: "عبرنا عن رغبتنا في أن تكون بلادنا من بين الدول الناشئة بحلول 2030 وفي هذا الإطار عقدنا مؤتمر المانحين في العاصمة الفرنسية باريس في 2019، بمشاركة فاعلة لدولة الإمارات حيث سعدنا بهذه المشاركة ولمسنا وجود الإمارات وشراكاتها الحقيقية لنا".

وأضاف "دولة الإمارات بما تملكه من إمكانات وخبرات يمكنها مساعدة بلادنا في جذب المستثمرين من حول العالم إلى جزر القمر المتحدة، حيث حددنا أهداف رئيسية ووضعنا خارطة طريق للمشاريع الاستراتيجية ونعمل على تقديم هذه المشاريع إلى جميع شركائنا ليأتوا ويستثمروا في بلادنا" مشيراً إلى أن مورونى تعتمد على الواردات ولكن لديها القدرة على توفير الفرص الاستثمارية في قطاعات حيوية، لا سيما السياحة والزراعة وإنتاج المحاصيل الدائمة".

تعزيز التعاون
وقال إن القمر المتحدة "تعيش في سلام وأمان واستقرار والذي من شأنه أن يوفر فرصة لتعزيز التعاون بين بلادنا والإمارات في مجال السياحة وجعل السائحين الذين يزورون الإمارات،يرغبون في زيارة جمهورية جزر القمر قبل أن يعودوا إلى أوروبا أو الولايات المتحدة".

وعن دعم الإمارات للجهود الدولية في مواجهة تداعيات أزمة كورونا و انعكاسات هذا الدعم على بلاده، قال الرئيس عثمان غزالي: "لقد ساعدتنا دولة الإمارات كثيراً في التصدي لتداعيات جائحة كورونا وفي الأوقات الصعبة نستطيع أن نعرف الأخوة والأصدقاء الحقيقيين".

وأشار إلى أن "جزر القمر المتحدة استطاعت أن تحقق تقدما في مواجهة جائحة كورونا، وكان الأمر هيناً عليها مقارنة  مع دول أخرى، حيث تمكنت من مواجهة الجائحة والتعايش معها لأن لا أحد يعلم متى ستنتهي".

شكر وعرفان
وقال رئيس جمهورية القمر المتحدة: "الإمارات منحتنا 600 ألف جرعة لقاح ضد كورونا، وحصلنا من الصين على 600 ألف جرعة أخرى فأصبح لدينا 1.2 مليون جرعة وهو ما يسمح لنا بتطعيم 60 % من الشعب، ومن هنا ونيابة عن شعب جمهورية جزر القمر المتحدة أتقدم بالشكر والعرفان لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة على مساعدتنا في مواجهة جائحة كورونا وتحصين المجتمع القمري".

وأضاف أنه مع إعطاء الشعب جرعات اللقاح أصبحت الأمور أسهل والنتائج مقبولة وابتعدنا عن المأساة حيث بات من اليسير إقناع الناس بالذهاب للتطعيم.. مشيرا إلى أن بلاده في حاجة لـ 400 ألف جرعة من لقاح فايزر لتطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا.

الحياد الكربوني
وعن جهود الإمارات لبلوغ الحياد الكربوني بحلول 2050 ومبادراتها على مستوى العالم لدفع الجهود الدولية في هذا الشأن، أشاد عثمان غزالي بمبادرة الإمارات في تحقيق الحياد الكربوني وقال إنها "خطوة رائدة تسهم في تحقيق التنمية المستدامة ونتطلع إلى الاستفادة من الخبرات الإماراتية في خفض الانبعاثات الكربونية لأنها من الدول السباقة هذا المجال".

إكسبو 2020
وعن مشاركة جمهورية جزر القمر في إكسبو 2020 دبي، قال عثمان غزالي إن "إكسبو 2020 دبي يشكل منصة عالمية لصياغة مستقبل أكثر ازدهاراً من خلال تعزيز العمل الدولي المشترك ومواجهة التحديات العالمية الحالية والمستقبلية بأفكار إبداعية ومبتكرة من أجل الإنسانية جمعاء، وهو ما تصبو الإمارات إلى تحقيقه من خلال هذا التجمع العالمي المبهر على أرض الإمارات".

وأشاد رئيس جزر القمر المتحدة بجهود الإمارات والقائمين على تنظيم إكسبو 2020 دبي، والذي يشكل انطلاقة جديدة لاستعادة النشاط العالمي بعد جائحة كورونا، مشيراً إلى أن مشاركة بلاده في إكسبو 2020 دبي تجسد عمق العلاقات الاستراتيجية مع دولة الإمارات.