وزير الموارد البشرية والتوطين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور (أرشيف)
وزير الموارد البشرية والتوطين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور (أرشيف)
الأربعاء 10 نوفمبر 2021 / 14:57

الإمارات وسيراليون توقعان مذكرة تفاهم في مجال القوى العاملة

وقعت دولة الإمارات وسيراليون مذكرة تفاهم في مجال القوى العاملة لتحسين إدارة دورة العمل التعاقدي للعمال القادمين من سيراليون للعمل في الدولة.

وقع المذكرة وزير الموارد البشرية والتوطين الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمنان العور، وسفير سيراليون لدى الدولة رشيد سيساي، في معرض "إكسبو 2020 دبي".

ووقع الجانبان بروتوكول تعاون ثنائي في مجال العمالة المساعدة، ملحقاً بمذكرة التفاهم لتسهيل إجراءات قبول واستقدام العمالة المساعدة من سيراليون إلى الدولة، وتوظيفهم طبقاً لأحكام قانون عمال الخدمة المساعدة، ووفقاً للتشريعات واللوائح في سيراليون.

وأكد الجانبان أن مذكرة التفاهم تأتي في إطار حرص البلدين الصديقين على تعزيز علاقات التعاون، وتطوير الشراكة المؤسسية لتحسين إدارة دورة العمل التعاقدي لعمال سيراليون في الإمارات.

مصلحة متبادلة 
واتفق الجانبان على تعزيز استخدام التكنولوجيا وتبادل المعلومات والدراسات في مجال العمالة ، وفقاً لمبادئ القانون والشفافية، والتوظيف العادل والمصلحة المتبادلة فضلا عن تعزيز التشريعات والأحكام المتعلقة بمكافحة الإتجار بالبشر وتنظيم عمل مكاتب الاستقدام الخاصة، وذلك سعيا نحو تطبيق ممارسات استقدام عادلة وشفافة في نطاق ولايتهما القضائية، وضمان الامتثال لأحكام وسيادة القانون من قبل  الضالعين في استقدام وتوظيف العمال السيراليونيين للعمل بدولة الإمارات.

كما اتفق الجانبان على التعاون في المجالات ذات العلاقة بتنمية الموارد البشرية وتنفيذ برامج التوعية القانونية للعمال قبل المغادرة، وبعد الوصول، إلى دولة الإمارات.

وحددت المذكرة إجراءات استقدام العمالة من سيراليون إلى الإمارات، وفقا لآلية محددة تضمن شفافية التعاقد في كافة مراحله، وبما يتفق مع القوانين واللوائح والمبادئ التوجيهية المعمول بها لدى البلدين، لا سيما من حيث حصول العامل قبل مغادرته بلده على عرض عمل تفصيلي، يتطابق في كافة بنوده مع عقد العمل، الذي يوقعه عند وصوله إلى الدولة.

حضر توقيع المذكرة وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين لشؤون الموارد سيف السويدي البشرية،    ووكيل الوزارة المساعد للاتصال والعلاقات الدولية عبد الله النعيمي وعدد من المسؤولين من الجانبين.