السبت 13 نوفمبر 2021 / 15:53

الإمارات تسلم بنغلاديش رئاسة رابطة "أيورا"

يسلم وزير دولة الإماراتي أحمد بن علي الصايغ، رئاسة رابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا" رسمياً إلى بنغلاديش للدورة 2021-2023، وذلك في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، خلال الاجتماع الوزاري الحادي والعشرين للدول الأعضاء في الرابطة، والذي تستضيفه العاصمة البنغلادشية دكا عبر تقنية الاتصال المرئي.

وسيعقد الاجتماع تحت شعار "تسخير فرص المحيط الهندي على نحو مستدام من أجل التنمية الشاملة" الذي تبنته بنغلاديش لفترة رئاستها، وستسلم الإمارات تقريرها إلى بنغلاديش حول التقدم الذي أحرزته الرابطة في السعي إلى توثيق التعاون الإقليمي، خلال ترأسها رابطة "أيورا" للدورة 2019-2021 تحت شعار "نحو مستقبل مشترك ومزدهر لمنطقة المحيط الهندي".

ويترأس مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي عبدالناصر الشعالي، وفد الدولة المشارك في الاجتماع الثالث والعشرين للجنة كبار المسؤولين في الرابطة، والذي سيعقد في الفترة من 15-16 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 في العاصمة دكا.

وتستمر الإمارات بلعب دور رئيسي في قيادة الرابطة على مدى العامين القادمين كعضو في مجموعة "الترويكا"، والتي تتألف من بنغلاديش "الرئيس"، وسريلانكا "نائب الرئيس"، والإمارات "الرئيس السابق".

يذكر أن الإمارات انضمت إلى رابطة "أيورا" عام 1999، وتولت رئاستها بتاريخ 7 نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، أثناء اجتماع مجلس الوزراء التاسع عشر للرابطة في العاصمة أبوظبي.