الأحد 14 نوفمبر 2021 / 19:23

"توازن" توقع خطاب نوايا لشراء 100 طائرة عمودية من "إيروتير"

أعلن مجلس التوازن الاقتصادي "توازن"، اليوم الأحد، أنه وقع خطاب نوايا لشراء 100 طائرة عمودية 500VRT متعددة الاستخدامات من شركة "إيروتير" بأ 216.9 مليون يورو، لاستخدامها من قبل جهات حكومية ، حيث من المتوقع بدء استلامها في 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لإدارة الاستحواذ في مجلس التوازن الاقتصادي أحمد علي الهرمودي، إن "هذه الصفقة تأتي في إطار العمل الجديد لمجلس التوازن في إدارة المشتريات الاستراتيجية للدولة".

وأشار إلى أن الاتفاق سيتضمن تأسيس مركز لصيانة الطائرات العمودية في أبوظبي، بالتعاون مع شركة وطنية مؤكداً أن شركة "إيروتير" بدأت بدعم من صندوق تنمية القطاعات الاستراتيجية الحوار مع عدد من الشركات الوطنية للدخول في شراكة استراتيجية لتشغيل وإدارة المركز، مشدداً على التزام توازن بدعم الاقتصاد الوطني وتمكين الشركات الوطنية.

دعم الاستثمارات
وتوقع الهرمودي تحقيق عدة أهداف من بينها نقل الإمكانيات التكنولوجية والعمليات التشغيلية للإمارات، ما يتواكب مع أهداف توازن المتمثلة في تمكين القطاع الصناعي والعمل على نموه وتطوره ودعم استثمارات الاستراتيجية للدولة.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "إيروتير" عبدالله ناصر الجعبري: "سعداء بالمضي في تنفيذ هذه الصفقة مع مجلس التوازن الاقتصادي"، مشيراً إلى أن الشركة طورت الطائرات وأدخلت تحسينات تقنية عليها لمواكبة متطلبات العملاء وتلبية توقعاتهم.

وأكد أن "الطائرات العمودية الخفيفة ذات المحرك الواحد من طراز VRT تتمتع بإمكانيات هائلة حيث تتميز بتصميم يتيح استخدامها في مجالات متنوعة مع مراعاة أعلى معايير السلامة وضمان الأداء القوي، فضلاً عن التكلفة المناسبة".

ورحب الرئيس التنفيذي لشركة "أيروتير" ألكسندر أوخونكو، بالشراكة الاستراتيجية وأهمية المضي في هذه الصفقة، مؤكداً أن "دخول السوق الإماراتي يمثل نقطة تحول فارقة في قدرة الشركة على تسويق منتجاتها ودعم إمكانياتها في دخول أسواق جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي باقي أسواق العالم".

العمليات غير القتالية
وقال أوخونكو إن "طائرات الهليكوبتر VRT تتمتع بخاصيات وقدرات مميزة وفريدة، وهي مصممة للاستخدام في مناطق النمو العمراني وكذلك لمهام البحث والإنقاذ"، مؤكداً أن التقنيات التي تتمتع بها منتجات الشركة تتناسب تماماً مع متطلبات العديد من العملاء في إطار العمليات غير القتالية مثل عمليات البحث، والإنقاذ الجوي، ودعم الركاب ورش المحاصيل، والأشغال الجوية، ودعم المسوحات الزلزالية، ومكافحة الحرائق، فضلاً عن المهام الجوية في قطاع النفط، والغاز.

وتعد "إروتير" شركة حديثة تقدم حلولًا بحثية وتقنية تنافسية في صناعة طائرات الهليكوبتر، منها طائرة VRT500، ذات المقاعد السبعة التي تعتمد تكنولوجيا آمنة وتستخدم في مجالات النقل الخاص وحالات الطوارئ واستخدامات أمنية أخرى.