الإثنين 15 نوفمبر 2021 / 19:52

20.7 مليون مسافر يصلون مطار دبي بين بداية 2021 وأكتوبر

شهدت حركة الركاب في مطار دبي الدولي، نمواً بـ 20% تقريباً في الأسابيع الأربعة الماضية ليرتفع عدد المسافرين إلى 20.7 مليون مسافر، هذا العام حتى أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

يأتي هذا النمو المتواصل نتيجة للتغييرات في القيود على السفر في الأسواق العالمية الرئيسية على مدار الأشهر الماضية، الأمر الذي جدد الثقة في مستقبل سوق السفر الدولي.

ومن المتوقع استمرار النمو في المطار الدولي الأكثر ازدحاما في العالم نحو مزيد من التعافي في قطاع السفر في الربع الأخير من 2021، وذلك مع تواصل تخفيف القيود العالمية على السفر، وافتتاح معرض إكسبو 2020 دبي، وإقامة معرض دبي للطيران 2021، إضافة إلى استمرار استقبال الأعداد الكبيرة من المسافرين الذين يأتون كل عام للاستمتاع بالأجواء الرائعة والشواطئ المميزة وكرم الضيافة في دبي خلال أشهر الشتاء.

رحلة التعافي
وقال الرئيس التنفيذي لمطارات دبي بول غريفيث: "نشهد استمرار رحلة التعافي في مطار دبي الدولي رغم أننا لا نزال بعيدين عن المستويات المعتادة لحركة المرور والسفر التي كنا نشهدها قبل انتشار الجائحة، حيث نشعر بمزيد من الأمل للعودة إلىالأرقام السابقة مع رؤية هذه الزيادة الكبيرة في معدل نمو أعداد المسافرين والتي تدعم ترسيخ مكانتنا أكبر مطار دولي في العالم وجاء الأداء الذي تمكنا من تحقيقه حتى الآن في صدارة التعافي العالمي ضمن قطاع الطيران كما أن قدرة مختلف دول العالم على السيطرة على الجائحة العالمية تساهم في رفع القيود على السفر ما يسمح للمسافرين بالإحساس بالثقة والحرية عند التخطيط للرحلات التي طال انتظارها".

وأشار غريفيث إلى أن "استئناف الرحلات الجوية إلى العديد من الوجهات المهمة في أستراليا وتخفيف القيود المفروضة على السفر بين الهند والولايات المتحدة الأمريكية، ساهم في تحقيق تقدم كبير بالنسبة لتطلعاتنا لهذا العام، مع إضافة مليوني مسافر آخرين إلى المسافرين الذين وصلوا إلى 28.7 مليون مسافر".

وأضاف "استجابة لهذه الزيادة المستمرة في الطلب فإن العمل مستمر لتجهيز البنية التحتية وإطلاق الرحلات في الكونكورس A، الذي توقف منذ بداية الجائحة حيث سيفتتح من جديد قبل نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 ليعود مطار دبي الدولي بذلك إلى 100% من سعته بعد 20 شهراً من تخفيض الرحلات".

وبلغ عدد الركاب في مطار دبي الدولي في الربع الثالث من العام 6.7 ملايين مسافر، ويقدم مطار دبي الدولي خدماته في الوقت الحالي للسفر إلى 83% من الوجهات في 99% من الدول عبر 108 شركات طيران بالمقارنة مع مان كان عليه قبل جائحة كورونا.

وواصل الشحن أداءه الإيجابي في الربع الثالث حيث وصل حجم الأعمال إلى المستويات التي كانت عليها في 2019، وسجل مطار دبي الدولي 581972 ألف طن في الربع الثالث وبذلك يصل الحجم الإجمالي للأشهر التسعة الأولى من 2021 إلى 1.7 مليون طن بزيادة سنوية قدرها 25.3%.

ووصلت حركة الطيران في الربع الثالث إلى 56266 56 ألف رحلة في مطار دبي الدولي لترتفع بذلك حركة الرحلات المسجلة بين يناير (كانون الثاني) وسبتمبر (أيلول) إلى 155706 ألف بزيادة 17.1%. 

واحتفظت منطقة جنوب آسيا بمركزها أكبر مساهم في حركة المرور في مطار دبي الدولي مع احتلال الهند المركز الأول بـ2.8 مليون مسافر، وباكستان بمليون مسافر، فيما احتلت مصر المرتبة الثالثة بـ753 ألف مسافر، تليها الولايات المتحدة بـ710 آلاف مسافر، وتركيا بـ598 ألف مسافر.

وتتضمن قائمة الدول الأخرى إثيوبيا، وروسيا، والسعودية، أما المدن الثلاث الأولى من حيث حركة السفر فكانت القاهرة بـ634 ألف مسافر، وإسطنبول بـ576 ألف مسافر، وأديس أبابا بـ573 مسافر.