الثلاثاء 16 نوفمبر 2021 / 21:49

الإمارات والبحرين تبحثان تعزيز آفاق التعاون الفضائي

ناقشت وزيرة دولة للتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة وكالة الامارات للفضاء سارة بنت يوسف الأميري، مع وزير المواصلات والاتصالات رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين المهندس كمال بن أحمد محمد، سبل تعزيز آفاق التعاون في القطاع الفضائي وذلك على هامش معرض دبي للطيران 2021.

كما بحث الوزيران في اللقاء الذي جمعهما على هامش معرض دبي للطيران 2021 آخر مستجدات المشاريع الفضائية المشتركة، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وقالت سارة بنت يوسف الأميري إن "وكالة الإمارات للفضاء تولي اهتماماً خاصاً بتعزيز علاقات التعاون البناءة وتبادل الخبرات والمعارف المكتسبة مع البحرين التي تربطنا بها علاقات أخوية وتاريخية وثيقة، وفي ظل دعم ورعاية من قيادتي البلدين أسعدنا متابعة التطور الملحوظ في العلاقات الثنائية بين الوكالة والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في البحرين".

وأضافت أن "التعاون البناء بين الإمارات والبحرين يمضي قدماً من أجل تحقيق طموحات وخطط الدولتين في القطاع الفضائي وتشهد المشاريع المشتركة وعلى رأسها القمر الاصطناعي "ضوء 1" تطورات متسارعة تؤكد عزم الدولتين على الارتقاء بالتعاون بينهما إلى آفاق جديدة".

تعزيز التعاون
ومن جانبه، أكد المهندس كمال بن أحمد محمد الحرص على دعم وتقوية العلاقات الوثيقة والمميزة والتاريخية بين البحرين والإمارات.

وقال إن "مجالات الفضاء والعلوم والتكنولوجيا تترك أثراً كبيراً في حياتنا اليومية والدولتان عازمتان على تعزيز التعاون والبناء على الفوائد لاقتصادية التي توفرها الصناعات القائمة على المعرفة والابتكار، وكان من دواعي سروري أن أجري اليوم محادثات مع معالي سارة بنت يوسف الأميري لمناقشة آخر تطورات مشروع القمر الاصطناعي المشترك ضوء-1 ولاكتشاف سبل جديدة لتعزيز أواصر التعاون وتطوير قطاعي الفضاء في البلدين".

وتطرق اللقاء إلى عدة مواضيع من أبرزها آخر تطورات مشروع بناء القمر الاصطناعي المشترك "ضوء 1" والوقوف على آخر مستجدات موعد إطلاقه وفرص التدريب في عدد من المجالات ذات الصلة بعلوم وتقنيات الفضاء، إلى جانب تبادل الآراء حول مجموعة من المشاريع المستقبلية.

وتناول الاجتماع مشاركة وكالة الإمارات للفضاء في معرض البحرين الدولي للطيران في أواخر العام المقبل ترجمة للشراكة المتميزة التي تربط الوكالة والهيئة الوطنية لعلوم الفضاء بالبحرين وجرى خلال اللقاء توقيع خطاب نوايا تعبيراً عن اهتمام وكالة الإمارات للفضاء بالمشاركة في فعاليات معرض البحرين الدولي للطيران 2022 بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.

واستعرض الطرفان عدداً من أوجه التعاون بين الجانبين وفقاً لمذكرات التفاهم المبرمة سابقاً، مشيدين بالدور المتميز لجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي بالقيام بتدريب نخبة من منتسبي الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء على تقنيات الفضاء وإشراكهم في تنفيذ عدة مشاريع بما أسهم في تأهيلهم واكسابهم خبرات في قطاع الفضاء في البحرين.