توت عنخ أمون كازاخستان
توت عنخ أمون كازاخستان
الأربعاء 17 نوفمبر 2021 / 13:04

تعرّف على قصة "توت عنخ أمون كازاخستان" في إكسبو2020

"ألتين آدم" أو "الرجل الذهبي"، هكذا يُلقبه شعب كازاخستان، وهو رجل عاش في الفترة ما قبل ميلاد المسيح، وكان قائداً في قبيلته، عثر على رفاته عام 1969، وكانت محاطة بعدد كبير من الحلي، والقطع الذهبية إلى جانب زيه الذهبي المشغول بحرفية عالية.

زار 24 جناح كازاخستان في معرض إكسبو 2020 دبي، واطلع على زي "ألتين آدم" الذي تم إحضاره من "المتحف الوطني الكازخستاني" لعرضه على الزوار إلى جانب مجموعة من المقتنيات الذهبية والحلي المشغولة يدوياً.

توت غنخ أمون
ويؤكد القائمون على جناح كازاخستان في معرض إكسبو على أن الرجل الذهبي عُثر على رفاته في منطقة تدعى "تل ايسيك" عام 1969، مشيرين إلى أنه ومنذ اكتشافه يعتبر من أبرز الاكتشافات الأثرية التي شهدها القرن العشرين في كازاخستان، لذلك لقب بـ "توت عنخ أمون كازاخستان".



وتبين أن الموقع الأثري الذي عثر فيه على رفات الرجل الذهبي، أظهر أن صاحب الرفات كان حاكماً شاباً من قبيلة بدوية تدعى "ساكا تيغراخودا" التي كانت تجول في ذلك الزمن المناطق السهلية في أوروبا وآسيا حتى الأول من قبل ميلاد المسيح.

قائد سياسي
ولفتوا إلى أن الاكتشافات أظهرت أن الرجل الذهبي حظي بمكانة قائد على المستوى الاجتماعي والسياسي، وأنه بحسب عقيدة الساكا فإن هذا المنصب يحاكي منزلة "إله الشمس"، مشيرين إلى أن قبيلة الرجل الذهبي لقبت أيضاً بقبيلة "الساكا المعتمرين قبعات مدببة".