الثلاثاء 23 نوفمبر 2021 / 15:34

الإمارات وتركيا.. نحو علاقات واعدة تخدم استقرار المنطقة

تسعى دولة الإمارات والجمهورية التركية، إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ودفعها نحو آفاق أرحب.

وفي هذا الإطار شهدت الآونة الأخيرة عددا من الاتصالات واللقاءات الرسمية بين قيادة ومسؤولي البلدين جرى خلالها بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها بما يخدم مصالح البلدين و الشعبين الصديقين بالإضافة إلى عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.


ففي 30 أغسطس (آب) الماضي ناقش ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي بينهما العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما.

تبادل وجهات النظر
وتبادل ولي عهد أبوظبي والرئيس التركي خلال الاتصال وجهات النظر حول عدد من القضايا والملفات الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

واستقبل الرئيس رجب طيب أردوغان، في 18 أغسطس (آب) الماضي وفداً إماراتياً برئاسة مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.

تعزيز العلاقات
وبحث الجانبان خلال اللقاء الذي جرى في أنقرة، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وتركيا، خاصة التعاون الاقتصادي والتجاري، والفرص الاستثمارية في مجالات النقل، والصحة، والطاقة بما يحقق المصالح المشتركة بين البلدين.

وتشارك تركيا الصديقة في إكسبو 2020 دبي واعتبر توغاى تونسير سفير تركيا لدى الدولة أن هذه المشاركة تجسد حقبة جديدة من التعاون وتعزيز العلاقات مع دولة الإمارات.

مقومات اقتصاد
وقال تونشير إن "الحدث العالمي يمثل فرصة لعرض مقومات اقتصاد تركيا المتنوع والذي يشمل قطاعات عديدة، كما يساهم في تعزيز النمو التجاري خاصة مع تصدير المزيد من المواد الغذائية والأطعمة الجاهزة والفواكه والخضروات ومواد البناء التي تحتاجها المنطقة وتمتلكها تركيا".

وأكد أن "إكسبو 2020 دبي يساهم في تحقيق رؤية تركيا للسياحة المتنوعة، بما في ذلك من دولة الإمارات ودول الخليج العربية، وهي أسواق رئيسية لإكسبو 2020 دبي".

إعادة التأهيل
وفي مطلع نوفمبر(تشرين الثاني) الجاري، قدمت دولة الإمارات 36.7 مليون درهم (10 ملايين دولار أمريكي) للمساهمة في دعم مراحل إعادة التأهيل لبعض المناطق التركية التي تضررت من حرائق الغابات، والفيضانات التي اجتاحتها.

وأعربت الإمارات في هذا الصدد عن تضامنها مع الشعب التركي في هذه الظروف الاستثنائية، مؤكدة حرصها على المساهمة في توفير الدعم المناسب للتخفيف من حدة التداعيات الإنسانية والأضرار الناجمة عن الفيضانات في شمال البلاد وحرائق الغابات في جنوب غرب تركيا.

وحسب تقرير لوزارة الاقتصاد، بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين الإمارات وتركيا في العقد الماضي نحو 329 مليار درهم (89.6 مليار دولار)، ونمت التجارة غير النفطية بين البلدين ب 21% في 2020 لتصل إلى 32.7 مليار درهم (8.9 مليارات دولار)، مقارنة مع 26.8 مليار درهم (7.3 مليارات دولار).

وتوزعت التجارة الخارجية غير النفطية بين التجارة المباشرة بنسبة 88.5 % بـ 28.9 مليار درهم، والمناطق الحرة بنسبة 11.5 % بـ 3.7 مليارات درهم.