سيف الإسلام القذافي (أرشيف)
سيف الإسلام القذافي (أرشيف)
الخميس 25 نوفمبر 2021 / 08:22

استبعاد سيف القذافي من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية في ليبيا

اعتمدت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات في ليبيا القائمة الأولية للمرشحين لسباق الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وضمت القائمة 73 مرشحاً من أصل 98 طلب ترشح للرئاسة. وشملت القائمة رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، والقائد العام للقوات المسلحة خليفة حفتر، ونائب رئيس المجلس الرئاسي السابق أحمد معيتيق، ووزير الداخلية السابق فتحي باشاغا، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، ووزير الداخلية الأسبق بالحكومة المؤقتة عاشور شوايل، إضافة إلى سيدتين، ليلى بن خليفة، وهنيدة تومية.

كما أعلنت المفوضية استبعاد 25 مرشحا للانتخابات الرئاسية، وأرجعت المفوضية في قرار الاستبعاد رقم 79 لسنة 2021 "لعدم انطباق شروط الترشح عليهم، وعدم استيفائهم للوثائق والمستندات المطلوبة في طلبات الترشح التي قدمت للمفوضية". التي أكدت استبعاد المرشحين المذكورين في القرار من قائمة المرشحين الأولية.

ومن المستبعدين في القرار نجل الزعيم الليبي الراحل سيف الإسلام القذافي، ورئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري أبوسهمين، ورئيس الحكومة المؤقتة الأسبق علي زيدان، ومدير مكتب القذافي سابقاً بشير صالح، ورئيس جمعية الدعوة الإسلامية السابق محمد الشريف.

يأتي ذلك بعد إحالة المفوضية بيانات 98 مترشح للرئاسة للبت فيها من مكتب النائب العام، وجهاز المباحث الجنائية، والإدارة العامة للجوازات والجنسية.

وأرجعت المفوضية استبعاد سيف الإسلام القذافي إلى "عدم انطباق البند السابع من المادة العاشرة في قانون رقم 1 لسنة 2021 والخاص بانتخاب الرئيس الليبي على سيف الإسلام". 

ويشترط البند على المترشح ألا يكون محكوماً نهائياً في جناية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة، وهو ذات البند الذي أقصى عدد من المرشحين الآخرين، على رأسهم رئيس المؤتمر الوطني العام السابق نوري أبوسهمين، ومدير مكتب القذافي سابقاً بشير صالح، ورئيس جمعية الدعوة الإسلامية السابق محمد الشريف.

وحسب القرار أُقصي سيف الإسلام أيضا بسبب غياب شهادة خلو من سوابق ضمن طلب الترشح.

ووفقا لقرار المفوضية، استبعد رئيس الحكومة المؤقتة الأسبق علي زيدان بسبب عدم انطباق البند 2 من المادة 10 التي تشترط ألا تكون للمترشح جنسية أخرى "ما لم يؤذن له بذلك"، وعدم حصوله على 5 آلاف تزكية من الناخبين المسجلين لدى المفوضية.