حطام الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران (أ ف ب)
حطام الطائرة الأوكرانية التي أسقطتها إيران (أ ف ب)
الخميس 25 نوفمبر 2021 / 09:27

إيران ترفض تعويض ذوي ضحايا الطائرة الأوكرانية

استنكرت كندا وبريطانيا والسويد وأوكرانيا الأربعاء، رفض إيران التفاوض معها على تعويض ذوي ضحايا طائرة ركاب أسقطتها منذعامين الدفاعات الجوية الإيرانية "خطأ" بصاروخ استهدفها بعد إقلاعها من طهران في رحلة إلى كييف، في كارثة خلفت 176 ضحية.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك: "نبدي خيبة أملنا العميقة لأن إيران لم تقبل طلباتنا المتعدّدة لعقد اجتماع في 22 نوفمبر (تشرين الثاني) 2021".

وفي 8 يناير(كانون الثاني) 2020، أسقط صاروخ للقوات المسلحة الإيرانية طائرة بوينغ للخطوط الجوية الأوكرانية بعد إقلاعها من طهران متجهة إلى كييف.

ولم تعترف إيران بمسؤوليتها عن إسقاط الطائرة إلا بعد 3 أيام، مؤكّدة أن الصاروخ أُطلق خطأً.

وأودت المأساة بحياة 176 راكباً، من بينهم 55 كندياً و30 آخرين يقيمون بصورة دائمة فيها.

وأضافت الدول الأربع في بيانها المشترك "نذكر إيران بأن عليها أن تفي بواجباتها القانونية الدولية في دفع تعويضات كاملة لمجموعة البلدان المعنية، وبالتالي نكرر دعوتنا لها للتفاوض بحسن نية وأن تفعل ذلك قبل نهاية هذا العام".

وكانت وزيرة الخارجية الكندية الجديدة ميلاني جولي بحثت مع نظيرتها البريطانية ليز تروس الجمعة التزام بلديهما "بالسعي للعدالة وفي الوقت نفسه محاسبة إيران".

وحذرت الدول الأربع إيران قائلةً: "لن يكون أمامنا خيار آخر غير التفكير بجدية في الإجراءات والتدابير الأخرى لحل هذه القضية، إذا أصرت طهران على موقفها الرافض للتفاوض".