الأربعاء 12 يناير 2022 / 23:54

"الطاقة الإماراتية" تشارك في اجتماع للوزراء العرب بالسعودية

شاركت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، في الاجتماع التشاوري الثامن للوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية الذي عقد في السعودية أمس الثلاثاء.

وشارك في الاجتماع عبر تقنية الإتصال، نيابة عن وزير الطاقة والبنية التحتية سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وكيل الوزارة لشؤون الطاقة والبترول المرئي المهندس شريف العلماء، والوكيل المساعد لقطاع البترول والغاز والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والبنية التحتية أحمد محمد الكعبي.

وقال العلماء في كلمته خلال افتتاح أعمال الاجتماع: "تحظى الثروات المعدنية ومنذ القدم، بدور بارز في تاريخ الإنسانية وحركتها الحياتية والمعيشية حيث تشكل إحدى لبنات البناء الحضاري، كما ولا تزال تمثل أهم الركائز الأساسية الداعمة لاقتصادات الدول العربية".

وذكر أن "التنوع الجيولوجي للإمارات يعد واحداً من أبرز معالمها الطبيعية حيث أدى هذا التنوع الذي يمتد لأكثر من 500 مليون سنة إلى تنوع كبير في الثروات المعدنية والتي تم استغلال جزء منها على مر العصور".

وأضاف "تتركز أنشطة التعدين الحالية بدولة الإمارات في المعادن الصناعية ومواد البناء بالإضافة إلى بعض الأنشطة المعدنية الأخرى مثل الصناعات التعدينية والتعدين السطحي الذي يتميز بسهولة استخراج الخامات وانخفاض التكاليف والمرونة في التحكم بالإنتاج لقربها من سطح الأرض ووسائلها المتاحة مثل الكسارات والمحاجر والمقالع القائمة في بعض إمارات الدولة".

وأشار إلى أن "رفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي الإجمالي هو أحد أهم أهداف خطة وزارة الطاقة والبنية التحتية، التي حددت قطاع التعدين كأحد القطاعات المهمة القادرة على المساهمة في النمو والتنوع الاقتصادي في المستقبل إلى جانب القطاعات الأخرى حيث قررت الوزارة وضع استراتيجية وطنية لاستشراف وتنمية قطاع التعدين واستغلال الثروة المعدنية والتوسع في عمليات الاستكشاف والتنقيب والإنتاج من أجل تحقيق طموحات النمو التي حددتها تلك الخطط وضمان مساهمة قطاع التعدين على المدى البعيد في دعم مستهدفات دولة الإمارات العربية المتحدة للخمسين عاماً المقبلة".