السبت 22 يناير 2022 / 17:12

العراق يدشن محطة معالجة النفط الخام في حقل الفيحاء بالبصرة

وضع وزير النفط رئيس شركة النفط الوطنية العراقية إحسان عبد الجبار، اليوم السبت، حجر الأساس لبناء محطة معالجة النفط الخام في حقل الفيحاء النفطي  الخفيف بطاقة 100 ألف برميل يوميا  في محافظة البصرة 550/كم جنوبي العراق.

وأكد وزير النفط العراقي، في كلمة اليوم، حرص بلاده على تنفيذ خطط ومشاريع تطوير الرقع الاستكشافية بهدف زيادة معدلات إنتاج النفط الخام في العراق.

وقال إن "مشروع تطوير حقل الفيحاء النفطي من المشاريع المهمة لإنتاج النفط الخفيف وهو أحد الحقول الحدودية، ونستهدف من هذا المشروع إنتاج يصل إلى 100 الف برميل من النفط الخام يوميا،  بالإضافة إلى إنتاج كميات من الغاز بطاقة 135 مليون قدم مكعب في مرحلة مستقبلية لدعم تشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية".

وأضاف أن "وزارة النفط وشركة النفط الوطنية تخططان لزيادة الإنتاج خلال الأعوام القادمة لتحقيق زيادة في الايرادات المالية للخزينة الاتحادية وبالتالي رفع مستوى الخدمات المقدمة للشعب".

ودعا عبد الجبار إلى  أهمية تطوير مشاريع الطاقة النظيفة والمصادر البديلة للطاقة الاحفورية التي تقلل من استخدام الوقود الاحفوري، وبالتالي يقلل من النفقات وإن العالم متجه نحو الطاقة النظيفة بلا تراجع.

من جانبه، أكد المدير العام لشركة نفط البصرة خالد حمزة أهمية "تطوير حقل الفيحاء النفطي  لكونه أحد الحقول الحدودية، ونستهدف لأول مرة تطوير مكمن نفطي  معقد".

وأوضح أن "عمليات تطوير حقل الفيحاء بدأت في عام 2014 مع شركة كويت أينرجي ولاحقا مع شركة/ UEG/ الصينية وتم حفر أول بئر استكشافية وكانت النتائج مشجعة".

وأضاف أن "النفط المنتج من الرقعة الاستكشافية التاسعة يصنف من أفضل أنواع النفوط عالميا ولدينا خطط مستقبلية واعدة لتطوير مكامن الحقل".

وصرح سونك يو المدير التنفيذي لشركة/ UEG/ الصينية بأن "هذه لحظات مهمة لشركتنا وهي وضع حجر الاساس لتطوير الرقعة الاستكشافية التاسعة في حقل الفيحاء النفطي في محافظة البصرة".

وتعد محافظة البصرة من أغنى محافظات العراق في إنتاج النفط الخام والغاز بإنتاج يزيد على ثلاثة ملايين و400 برميل يوميا، وتتولى كبريات الشركات النفطية العالمية إدارة الحقول الكبيرة فيها أبرزها شركة بي بي البريطانية وشركة لوك أويل الروسية وشركة إيني الايطالية وشركات صينية وماليزية وأندونيسية.