الرئيس التركي ورئيس الوزراء اليوناني (أرشيف)
الرئيس التركي ورئيس الوزراء اليوناني (أرشيف)
الأحد 13 مارس 2022 / 21:17

تركيا واليونان تتفقان على تحسين العلاقات وسط صراع أوكرانيا

قالت أنقرة إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اتفقا خلال محادثات الأحد على تحسين العلاقات على الرغم من الخلافات الممتدة منذ سنوات طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي.

وقالت الرئاسة التركية في بيان إن للبلدين دوراً رئيسياً في ظل الوضع الأمني المتغير في أوروبا بعد غزو روسيا لأوكرانيا وإن تعاونهما المتزايد سيعود بالنفع على المنطقة.

تشترك تركيا في حدود بحرية مع كل من روسيا وأوكرانيا على البحر الأسود، ولها علاقات جيدة مع كلا البلدين وعرضت التوسط في الصراع.

وبعد توقف دام خمس سنوات، اتفقت اليونان وتركيا العام الماضي على استئناف المحادثات الاستكشافية لمعالجة خلافاتهما في البحر المتوسط​​، لكن لم يُحرز تقدم يذكر حتى الآن.

وقال البيان: "على الرغم من الخلافات بين تركيا واليونان، اتفق الجانبان في الاجتماع على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة وتحسين العلاقات الثنائية".

وأضاف "بالإشارة إلى أن تركيا واليونان تتحملان مسؤولية خاصة في الهيكل الأمني ​​الأوروبي المتغير مع هجوم روسيا على أوكرانيا، ركز الاجتماع على منافع زيادة التعاون بين البلدين التي ستعود عليهما وعلى المنطقة". وتصف روسيا أفعالها في أوكرانيا بأنها "عملية خاصة".

وأنقرة وأثينا على خلاف منذ سنوات بشأن قضايا منها ما يتعلق بمطالبات سيادة متعارضة في البحر المتوسط والمجال الجوي والهجرة.

واقترب البلدان من المواجهة في عام 2020 عندما أرسلت تركيا سفينة حفر إلى مياه البحر المتوسط ​​المتنازع عليها. وخفت حدة الأزمة بعد أن سحبت أنقرة السفينة واستأنفت الجارتان المحادثات الثنائية في يناير (كانون الثاني) 2021.

ولم يحرز الجانبان كثيراً من التقدم خلال 60 جولة من المحادثات بين عامي 2002 و2016.