الإثنين 14 مارس 2022 / 16:52

استئناف مهرجان أيام المسرح للشباب في الكويت بعد توقف عامين

بعد توقفه قسرا عامين بسبب جائحة فيروس كورونا عاد مهرجان أيام المسرح للشباب في دورته الـ13 مساء الأحد مع احتفاء خاص بالفنان الكويتي الراحل خالد النفيسي.

يضم المهرجان الذي تنظمه الهيئة العامة للشباب ويستمر إلى 20 مارس (آذار) 5 عروض مسرحية كويتية شبابية تعرض جميعها على مسرح الدسمة.

وقال وزير الأشغال العامة وزير الدولة لشؤون الشباب علي الموسى في الافتتاح إن هذا المهرجان يعتبر أحد أهم الفعاليات الشبابية الثقافية والفنية التي تحظى باهتمام كبير على المستويين المحلي والعربي.

والعروض المتنافسة على جوائز المهرجان هي "أناركيا" لفرقة مسرح الخليج، و"صالحه" لفرقة المسرح الكويتي، و"وميض" لفرقة تريند المسرحية، و"ذاكرة صفراء" لفرقة المعهد العالي للفنون المسرحية، و"قبر ولكن" لفرقة المسرح الشعبي.

وتتكون لجنة التحكيم من أستاذ النقد المسرحي علي حيدر رئيساً، وعضوية الفنان خالد أمين وأستاذ التمثيل والإخراج أيمن الخشاب والفنانة هيا عبدالسلام، والسينوغرافي فيصل العبيد.

وقال مشعل الشاهين الربيع مدير عام الهيئة العامة للشباب إن الهيئة تتطلع لإبداعات الشباب في هذا المهرجان بعد توقف عامين بسبب الجائحة.

وأضاف "من خلال الفن ومن خلال الأدب ومن خلال القصة تستطيع التغيير وتمكين المجتمعات وتعالج الأمور التي نعاني منها في مجتمعاتنا".

وتابع "الفن الكويتي متميز في المنطقة بإمكانياته وإبداعاته وبالإرث الكبير الذي حققه على مدى السنين، ونحن اليوم في الهيئة العامة للشباب دورنا أن ندعم ونجهز جيلا ثانيا وثالثا للشباب والشابات المبدعين في المجال الفني والمجال المسرحي".

تتنافس الفرق المشاركة على 13 جائزة مالية يقدمها المهرجان وستحمل الجائزة الكبرى اسم الممثل الكويتي الراحل خالد النفيسي تقديراً لعطائه الفني.

وقال الربيع إن الكويت والخليج والعالم العربي: "فقدوا هامة.. ترك بصمة كبيرة على المستوى الفني العربي".

وأضاف "أعتقد هذا أقل ما يمكن أن نقدمه لشخصية من هذا النوع.. خالد النفيسي لا شك أنه شكل شخصياتنا جميعا وتعملنا منه الكثير وما زلنا حتى اليوم نردد عباراته والأغاني التي غناها، نتمنى أن نجد خالد جديد".

ولم يدع ضيوف من خارج الكويت بسبب ضيق الوقت وظروف الجائحة فيما ستبث عروض المهرجان مباشرة عبر يوتيوب وعلى حساب الهيئة العامة للشباب على إنستغرام.

تصاحب العروض المسرحية ورش عمل وحلقات نقاشية وندوات تتناول مرور أربعين عاما على تأسيس مسرح الشباب بالكويت، ودور الابداع الشبابي في القصة والرسم، والمبادر المحترف، ومشروع المسرح الجوال، ومشروع حكاية موسيقى، كما ستعقد ندوة للجنة التحكيم حول اختيار وتقييم العروض.