شعار الدوري الإنجليزي (أرشيف)
شعار الدوري الإنجليزي (أرشيف)
الإثنين 14 مارس 2022 / 18:06

الدوري الإنجليزي يدرس العودة لنظام التبديلات الخمسة

كرر يورغن كلوب مجدداً رغبته في إعادة إجراء التغييرات الخمسة بالمباريات، مع استعداد أندية الدوري الإنجليزي الممتاز للتصويت على هذه المسألة.

يمكن للفرق حالياً إجراء ثلاثة تغييرات فقط خلال المباراة، على الرغم من السماح بخمسة تغييرات في السابق، عندما تم استئناف كرة القدم بعد وباء كورونا.

وشعر البعض أن التبديلات الخمسة تفيد الأندية الكبيرة، حيث سُمح لهم بالاستفادة الكاملة من اللاعبين لديهم.

والآن تم إخبار الأندية بتوقع التصويت حول الأمر في الاجتماع العام السنوي لشهر يونيو (حزيران)، وفقاًً لصحيفة ديلي ميل.

وكان كلوب مدافعاً رئيسياً عن السماح بخمسة تبديلات، مشيراًً إلى عدد المباريات التي تلعبها الفرق المتصارعة على بطولات عديدة، والحاجة إلى تجنب الإصابات، وتناوب اللاعبين.

وقال هذا الأسبوع: "لعبنا أيام الأحد والأربعاء والسبت والثلاثاء، هذا جدول مروع".

وتابع: "إذا تمكنا من إجراء تغييرات، فسنقوم بذلك، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون كذلك، من الضروري أن نذهب مرة أخرى للتبدلات الخمسة".

وكان مدرب بيرنلي شون دايتش من بين أولئك الذين يفضلون أن تقتصر التبديلات على ثلاثة فقط.

ويلعب بيرنلي في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ 2016، لكن كان عليه أن يعمل بميزانية منخفضة للغاية، ويواجه الآن تهديداً واقعياً بالهبوط إلى الدرجة الثانية.

في وقت سابق من هذا الموسم، أدعى دايتش أن التبديلات الخمسة تناسب الفرق التي يمكنها الاعتماد على لاعبين كثيرين.

وقال: "النقطة التي أشرت إليها هي أنها في صالح الأندية الكبيرة التي تضم لاعبين كبار".

وتابع: "إنها تساعد في الحفاظ على المجموعة التي قد تكون نشطة وأكثر استقراراً، وهي أكثر فائدة للأندية التي تضم 25 لاعباً دولياً مقارنة بالأندية التي تضم مجموعات أصغر مثل فريقنا".

واختارت البطولات الأوروبية الكبرى الأخرى الاستمرار، في الحصول على التبديلات الخمسة، بينما عاد الدوري الإنجليزي الممتاز إلى ثلاثة فقط.

وتكمن إحدى المشكلات التي أثارها بعض المدربين سابقاً، هي عندما يختار المدربون في الفرق الكبيرة عدم إجراء ثلاثة تبديلات، لكنهم ما زالو يطالبون بإجراء خمسة.