جلسة عامة في الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
جلسة عامة في الكونغرس الأمريكي (أرشيف)
الثلاثاء 15 مارس 2022 / 08:31

جمهوريو مجلس الشيوخ الأمريكي يرفضون الاتفاق النووي الجديد مع إيران

قال 49 من أصل 50 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين إنهم لن يؤيدوا الاتفاق النووي الجديد بين إيران والقوى العالمية، ما يؤكد معارضة حزبهم لإحياء اتفاق 2015 وسط مخاوف من احتمال انهيار المحادثات.

وقال الأعضاء في بيان إن إدارة الرئيس الديمقراطي جو بايدن قد تتوصل إلى اتفاق من شأنه إضعاف العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، وتخفيف القيود على برنامجها النووي، مشيرين إلى تقارير صحفية حول تفاصيل الاتفاق الذي لم ينته بالكامل بعد.

وتعهد الأعضاء ببذل كل ما في وسعهم لإجهاض أي اتفاق لا "يمنع بشكل كامل" قدرة إيران على تطوير سلاح نووي أو يكبح برنامجها للصواريخ الباليستية أو "يتصدى لدعم إيران للإرهاب".

ولم يؤيد أي من الجمهوريين في الكونغرس اتفاق 2015 بين طهران والقوى الكبرى، في عهد الرئيس الديمقراطي باراك أوباما، كما اعترض عليه أيضاً عدد من الديمقراطيين.

وقد يكون للكونغرس حق تجديد الاتفاق بموجب قانون مراجعة الاتفاق النووي الإيراني في 2015، لكن من غير المرجح أن يتمكن أعضاؤه من إجهاضه بعد فشلهم في ذلك قبل 7 أعوام عندما كان الجمهوريون يسيطرون على الكونغرس.

ويتمتع الديمقراطيون الآن بأغلبية ضئيلة في مجلسي النواب والشيوخ.

وتواجه محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني خطر الانهيار بعد أن أجبر طلب من روسيا في اللحظات الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات مؤقتاً لفترة غير محددة رغم استكمال نص الاتفاق إلى حد كبير.