الثلاثاء 15 مارس 2022 / 12:48

مبادرات واستراتيجيات لحماية الطفل ودعمه في الإمارات

24 - إعداد: أحمد الخطيب

تولي الإمارات اهتماماً كبيراً بحقوق الطفل وتوفير بيئة صحية ونموذجية، ما يؤهله ليكون أداة رئيسية في مسيرة الازدهار والتقدم في الدولة، وذلك بالتشريعات والاستراتيجيات والمبادرات التي تضمن حماية حقوقه وتوفير البيئة المناسبة وتعزيز نموه الاجتماعي والصحي والتعليمي.

ومن أبرز المبادرات لحماية الطفل، الخط الساخن بوزارة الداخلية للإبلاغ عن الاعتداء على الأطفال هاتفياً وإلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني لمركز حماية الطفل بوزارة الداخلية، بالإضافة إلى تطبيق "حمايتي" على الهواتف الذكية، والمتوفر على منصتي Android و iOS.

ولإبلاغ عن كل ما يؤثر سلباً على تعليم الطالب، خصصت وزارة التربية والتعليم الخط الساخن 80051115، الذي يشرف عليه فريق متخصص داخل الوزارة.

حماية الأطفال
وأطلقت وزارة التربية والتعليم مبادرة وحدة حماية الطفل، التي تهم طلاب المدارس الحكومية والخاصة في الدولة، لحماية الأطفال من جميع أشكال الإساءة والإهمال والاستغلال، سواءً كان في المدرسة أو في المنزل، للحفاظ على السلامة الجسدية والنفسية والتعليمية للطلاب، بالإبلاغ عن هذه الحالات بالاتصال بوحدة حماية الطفل في الوزارة على الرقم 80085، أو مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية على الرقم 116111.

وعينت وزارة الداخلية اللجنة العليا لحماية الطفل لتطوير وتنفيذ وتقنين المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى توفير السلامة والأمن والحماية لجميع الأطفال الذين يعيشون في الدولة أو زوارها.

النقل المدرسي
ولتوفيروسائل نقل آمنة للطلبة، تطبق وزارة التربية والتعليم نظاماً شاملاً لإسعاد الطلابعند النقل المدرسي، بوضع أنظمة ذكية لتتبع الطلاب أثناء صعودهم وخروجهم من الحافلة، وتقليص الحد الأقصى لرحلة الطلبة إلى أقل من 60 دقيقة، إضافة إلى تحديث أسطول النقل المدرسي بشكل مستمر.

وتعمل وزارة التربية والتعليم أيضاً على إنشاء مكتب عمليات النقل المدرسي، حيث سيرد كادر من الموظفين المدربين على استفسارات أولياء الأمور والمدرسة عبر الرقم المجاني 8006006، عن مواقع الطلاب أثناء رحلات الحافلات، ووقت الوصول المتوقع، وآلية تتبع الحافلات أثناء مسارها وغيرها.

حملات توعوية
ومن جهته أطلق مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل حملة "معاً لمنع إساءة معاملة الأطفال" لرفع الوعي المجتمعي، وتثقيف الأولياء والمعلمين والعاملين مع الأطفال بالأشكال المختلفة لإساءة معاملة الطفل وسبل الحد منها، عبر عقد الندوات والدورات، وإطلاق الحملات الإعلامية.

مكافحة التنمر
ولمكافحة التنمر، أصدر المجلس الأعلى للأمومة والطفولة في الدولة، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف، ودول مجلس التعاون، ووزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة بأبوظبي، دليلاً الأولياء للحماية من التنمر، الذي يتيح لهم التعرف على التنمر وأشكاله، وإذا كان طفلهم يتعرض له، أو إذا كان يتنمر على طفل آخر، وطرق الحد من هذه الظاهرة.

الانضباط السلوكي
ووضعت وزارة التربية والتعليم قائمة الانضباط السلوكي للمتعلمين في المجتمع المدرسي للحماية من أي ممارسات سلبية، وحيث تضمنت اللائحة بعض المحاذير التي يجب أخذها في الاعتبار عند تقييم السلوك السلبي للمتعلمين، وهي حظر جميع أشكال العقاب البدني، أو الحرمان من الوجبات، أو تحديد واجبات مدرسية إضافية للعقوبة، أو استفزاز الطالب، والسخرية منه، أو منعه من الذهاب إلى الحمام، أو تخفيض الدرجات في المواد الدراسية، أو التهديد بذلك، أو الطرد من المدرسة أثناء اليوم الدراسي بقرار فردي، أو تقييد حرية المتعلم أو حجزه فيالمدرسة.

وفي خطوة لدعم الأطفال في الخارج خصصت الإمارات عددا من المبادرات الإنسانية منها "لون حياتهم" التي نظمتها شركة طيران الاتحاد الإماراتية على كورنيش أبو ظبي لدعم مرضى السرطان بالمؤسسة المصرية مستشفى 57357، ومبادرة "عالج" لتعزيز القيم الإنسانية والتطوعية في خدمة ورعاية الأطفال والنساء حول العالم دون النظر إلى أي اختلافات عرقية أو دينية، إلى جانب مبادرة جمع ألعاب لأطفال اليمن، لدعم أطفال اليمن وجمع التبرعات وشراء الألعاب للتخفيف عن معاناتهم والآمهم.

أبوظبي
وتولي هيئة أبوظبي للطفولة أهمية كبرى لدعم مسيرة التنمية الشاملة للأطفال بوضع السياسات واقتراح القوانين والتشريعات المستندة إلى البحوث العلمية والتي تعنى بالطفولة المبكرة.

ومن آخر المبادرات التي أطلقتها، مبادرة "جلسات الابتكار للطفل"، لوضع تصور واضح عن تفاعل مجتمع إمارة أبوظبي مع احتياجات الأطفال والوالدين ومقدمي الرعاية، تمهيداً لتصميم حلول فعّالة للتغلب على التحديات الأكثر إلحاحاً في مجال تنمية الطفل.

كما أطلقت الهيئة مبادرة "ود" العالمية لتنمية الطفولة المبكرة "طموح عالمي ذو تأثير محلي"، والتي تمثل فلسفة رائدة تتبع منهجية شاملة لوضع خطة استشرافية لتنمية قطاع الطفولة المبكرة، بتطوير منصة معرفية تشجع على خلق وتبادل المعرفة بين المكونات المختلفة للمبادرة والعالم أجمع، لتعزيز الابتكار من أجل إعداد الأطفال للمستقبل، والارتقاء بمستوى رفاهية الأطفال في أبوظبي والعالم.

دبي
وفي دبي يقدم مركز حماية الطفل بهيئة تنمية المجتمع، خدمة تلقي البلاغات عن الإساءة وخدمة التدخل السريع لتقديم الدعم الفوري للحالات التي تتعرض لخطورة عالية، وخدمة الاستجابة وتشمل الاستجابة لأي بلاغ يرد من مراكز الشرطة وخدمة الاستشارات التي تتضمن استشارات أسرية، اجتماعية ونفسية للأطفال وخدمة التأهيل للدعم النفسي للأطفال الذين تعرضوا للإساءة، وغيرها من الخدمات الداعمة.

الشارقة
وتهدف إدارة سلامة الطفل في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة إلى نشر الوعي بأهمية الحفاظ على سلامة الأطفال وحمايتهم من الإهمال وسوء المعاملة والاستغلال، للحفاظ على حقوقهم وتنشئتهم تنشئة سوية فيتمتعون بالسلامة الجسدية والعقلية ضمن عائلة متماسكة لتحقيق هذه الأهداف.