متظاهر يحمل العلم اللبناني وسط بيروت (أرشيف)
متظاهر يحمل العلم اللبناني وسط بيروت (أرشيف)
الثلاثاء 15 مارس 2022 / 22:09

لبنان: مفاوضات مع "النقد الدولي" مستمرة وتقنية

نفى مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعادة الشامي في بيان اليوم الثلاثاء، توقف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي من دون التوصل إلى أي نتيجة، وأعلن أن الإجتماعات متواصلة مع الصندوق، ويخيم عليها الطابع التقني المحترف.



وقال المكتب "تطالعنا بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بأخبار تنسب إلى أعضاء الوفد المفاوض و خبراء اقتصاديين، هي أبعد ما تكون عن الواقع، بل مجرد أخبار من صنع مخيلات واسعة، مفادها أن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي قد توقفت، من دون التوصل إلى أي نتيجة ".

وأضاف "يهمنا الإشارة إلى أن هناك إجتماعات متواصلة ويومية مع الصندوق، ويخيم على المفاوضات الطابع التقني المحترف، كما يدخل النقاش في صلب الاصلاحات الماكرو-اقتصادية والبنيوية المطلوبة لوضع لبنان على سكة التعافي الاقتصادي والمالي".

وأشار إلى أن تلك الأخبار تنسب الى أعضاء الوفد المفاوض وخبراء اقتصاديين،على الرغم مما قاله اخيراً رئيس الوفد المفاوض مع صندوق النقد الدولي نائب رئيس مجلس الوزراء في لقاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي بأن المفاوضات تسير في الاتجاه الصحيح وأنها قد أحرزت تقدماً مهماً حتى الآن، وإن لم تصل إلى خواتيمها بعد".

وأعلن أن " المفاوضات لم تتوقف والأمور تسير بشكل جيد، ونأمل أن تستكمل في الأسابيع القليلة المقبلة".

كانت المفاوضات مع ممثلي صندوق النقد الدولي قد بدأت في مايو (أيار) من العام 2020، وبرز خلالها اختلاف في الأرقام المتعلقة بالقطاع المالي والمصرفي بين أرقام مصرف لبنان وأرقام وزارة المالية. وتوقفت المفاوضات مع استقالة حكومة حسان دياب في أغسطس (آب) من العام .2020 لتستأنف من جديد مع حكومة نجيب ميقاتي.

ويشهد لبنان منذ نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2019 أزمة مالية واقتصادية تضعه ضمن أسوأ عشر أزمات عالمية وربما إحدى أشد ثلاث أزمات منذ منتصف القرن الماضي.