من المنافسات (رويترز)
من المنافسات (رويترز)
الأربعاء 16 مارس 2022 / 12:50

دليل فرق فورمولا1 قبل انطلاق موسم 2022

ينطلق موسم سباقات فورمولا1 للسيارات الذي يشهد 23 سباقاً وهو رقم قياسي في البحرين في مطلع الأسبوع المقبل، حيث يجدد حامل اللقب ماكس فرستابن سائق رد بول تنافسه مع لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات.

وفي ما يلي نظرة تفصيلية على الفرق في الموسم المقبل:
* مرسيدس
لويس هاميلتون (بريطانيا).. جورج راسل (بريطانيا)
يسعى مرسيدس لتحقيق لقب الصانعين للمرة التاسعة على التوالي معززاً رقمه القياسي، ويأمل هاميلتون أن يصل بأرقامه القياسية في عدد الانتصارات والانطلاق من المقدمة إلى آفاق جديدة بعد فشله في تحقيق لقبه الثامن في بطولة العالم في 2021.

وينضم راسل إلى مرسيدس قادما من وليامز بدلاً من فالتيري بوتاس في تشكيلة بريطانية خالصة ويأمل أن يفوز بسباقه الأول في فورمولا 1.

وواجهت سيارة الفريق الجديدة دبليو13 مشاكل مع قوة الدفع السفلية في المسارات المستقيمة لكن التاريخ علم المنافسين أن يشعروا بالقلق من إدعاء مرسيدس افتقار سيارته للسرعة.

التوقع: المركز الثالث في الوقت الحالي لكن لا يمكن استبعاده من المنافسة.

* رد بول
ماكس فرستابن (هولندا).. سيرجيو بيريز (المكسيك)
يخوض فرستابن موسمه الأول وهو بطل للعالم. كانت سيارة رد بول سريعة في الاختبارات وبدا الفريق سعيداً بغياب المشاكل عن أداء سيارته. تأقلم بيريز الآن على أجواء الفريق ويقوم بدور كبير معه ويتطلع إلى تمديد عقده لما بعد 2022.

التوقع: المرشح الأوفر حظا، وسينافس على لقبي الصانعين والسائقين.

* فيراري
شارل لوكلير (موناكو).. كارلوس ساينز (إسبانيا)

لم يفز فيراري بأي سباق منذ سنغافورة في 2019 ولم يحقق أي لقب منذ 2008، لكن جماهيره التي واجهت معاناة طويلة تنتظر الكثير في العام الجديد، حيث بدت السيارة متوازنة وسريعة في الاختبارات. ولم يعد ساينز وافداً جديداً في مارانيلو وتسير شراكته مع لوكلير بصورة جيدة.

التوقع: الفوز بسباقات وتحقيق أحد المركزين الأول أو الثاني طبقا للمستوى الحالي.

* مكلارين
دانييل ريكاردو (أستراليا).. لاندو نوريس (بريطانيا)

تشكيلة أخرى مستقرة، حيث يأمل ريكاردو المتمرس في تقديم موسم أفضل بكثير بعد عام أول صعب على الرغم من قيادته الفريق لتحقيق المركزين الأول والثاني على حلبة مونزا.

 كان هذا أول فوز لمكلارين منذ 2012، ويأمل نوريس في إضافة اسمه إلى قائمة الفائزين هذا العام. السيارة التي تعمل بمحركات مرسيدس سريعة ولكنها واجهت مشاكل في المكابح في أثناء الاختبارات بينما لم يشارك ريكاردو بسبب كوفيد-19.

التوقع: المركز الرابع مرة أخرى، لكن يتطلع إلى الفوز بسباقات.

* ألبين
فرناندو ألونسو (إسبانيا).. إستيبان أوكون (فرنسا)

يبدأ ألبين الموسم تحت قيادة جديدة مع تعيين أوتمار زافناور القادم من أستون مارتن رئيسا للفريق. كانت نتائج الاختبارات مختلطة ومضطربة في برشلونة لكن السيارة ظهرت بصورة أكثر صلابة في نهاية المطاف في البحرين. ما زال ألونسو، بطل العالم مرتين البالغ من العمر 40 عاماً، متحمسا كما كان دائما في موسم من المرجح أن يحدد مستقبله في فورمولا 1 بينما يجلس السائق الأسترالي الواعد أوسكار بياستري في الانتظار.

التوقع: يواجه خطر التراجع في الترتيب.

* ألفا تاوري
بيير جاسلي (فرنسا).. يوكي تسونودا (اليابان)

رحلت هوندا رسميا رغم أن المحركات ما زالت هي نفسها. وما زال جاسلي، الذي فاز بسباق من قبل، هو السائق الأول في الفريق بينما من المفترض أن يقدم تسونودا مستوى أفضل بعد موسمه الأول في 2021.

التوقع: يستهدف المركز الخامس ومن المرجح أن يبقى سادساً.

* أستون مارتن
سيباستيان فيتل (ألمانيا).. لانس سترول (كندا)

تولى مايك كراك القادم من لوكسمبورج رئاسة الفريق خلفا لزافناور في خضم تغييرات ضخمة في الفريق الذي يستخدم محركات مرسيدس، حيث يتم بناء مصنع جديد والتوسع في عدد الموظفين. كان المركز السابع محبطاً العام الماضي ويستهدف الفريق العودة إلى المراكز الأربعة الأولى.

التوقع: المنافسة على مراكز الوسط.

* وليامز
نيكولاس لطيفي (كندا).. أليكس ألبون (تايلاند)

غادر البطل السابق مؤخرة الترتيب العام الماضي لكن الفريق الذي يستخدم محركات مرسيدس ما زالت قدراته غير معروفة. ويعود ألبون المدعوم من رد بول إلى فورمولا 1 بعد أن قضى عاما في سلسلة سباقات بطولة السيارات السياحية الألمانية (دي.تي.إم).
 يخوض لطيفي موسمه الثالث في فورمولا 1.

التوقع: يواجه خطر التراجع في الترتيب.

* ألفا روميو
فالتيري بوتاس (فنلندا).. جوانيو تشو (الصين)

من المفترض أن يلعب بوتاس، الذي حل مواطنه المعتزل كيمي رايكونن، دورا قياديا في بداية حقبة ما بعد مرسيدس في مسيرته بجانب السائق المبتدئ الوحيد في البطولة، وأول سائق صيني في فورمولا 1. سيضمن ذلك للفريق الكثير من الاهتمام لكن الحصول على نقاط سيكون صعبا، حيث تمثل الاعتمادية مصدر قلق رغم أن السيارة التي تستخدم محركات فيراري تبدو سريعة.

التوقع: التفوق على وليامز في الترتيب.

* هاس
ميك شوماخر (ألمانيا).. كيفن ماجنوسن (الدنمارك)

كان هاس الفريق الوحيد الذي لم يحقق نقاطا في 2021، وتصدر العناوين بالفعل بعدما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى انفصاله عن شركة أورالكالي الراعية للفريق وسائقه الروسي نيكيتا مازبين. من المفترض أن ترفع عودة ماجنوسن من الروح المعنوية بالإضافة إلى توفير معيار قياسي لشوماخر في الموسم الثاني للسائق الألماني. تبدو السيارة التي تستخدم محركات فيراري أفضل كثيرا من العام الماضي.
التوقع: إحراز نقاط والعودة إلى منتصف الترتيب.