الأربعاء 16 مارس 2022 / 19:44

الإمارات والمغرب.. علاقات استراتيجية متجددة

24- أبوظبي- محمد رمضان

تربط الإمارات والمغرب علاقات تاريخية راسخة في جميع المجالات أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتشهد تطوراً متواصلاً بفضل رغبة قيادة البلدين في تعزيز التعاون الثنائي وتحقيق الاستفادة المشتركة في مختلف المجالات للارتقاء بهذه العلاقة الاستراتيجية.

وبدأ تاريخ العلاقات بين الإمارات والمغرب منذ عام 1974 مع زيارة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، المملكة لافتتاح سد أبو الرقراق بصحبة عاهل المغرب الملك الحسن الثاني، وزيارة الملك المغربي الإمارات في نفس العام، لتأخذ الشراكة بين البلدين منذ ذلك الحين منحنى تصاعدياً نحو مزيد من التقدم والازدهار.

وسار على هذا النهج رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وعاهل المغرب الملك محمد السادس، بخطى حثيثة نحو تطوير علاقات البلدين في شتى المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

لجنة مشتركة
وتم استحداث اللجنة المشتركة الإماراتية المغربية في 16 مايو (أيار) 1985 بالرباط، وعقدت دورتها الأولى بأبوظبي في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 1988 برئاسة وزيري خارجية البلدين، وانعقدت الدورة الثانية بالرباط يومي 25 و26 يونيو (حزيران) 2001، بينما انعقدت الدورة الثالثة للجنة المشتركة الإماراتية ـ المغربية في فبراير 2004 بأبوظبي، أما الدورة الرابعة، فقد انعقدت بالدار البيضاء يومي 22 و23 يوليو (تموز) 2006.

ووقعت الإمارات مع المغرب أكثر من 12 اتفاقية منذ عام 1982 شملت مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والتقني والزراعي والسياحي والصحي والعسكري والنقل الجوي والأمن والازدواج الضريبي، إضافة إلى أكثر من 12 مذكرة تعاون في مجالات التبادل الإعلامي والاتصالات والبريد والبيئة والتجارة والإعفاءات الدبلوماسية.

وعلى المستوى الاقتصادي تشهد العلاقات الثنائية نمواً مستمراً في معدلات التجارة، إذ بلغت واردات الإمارات من المغرب 151.79 مليون دولار عام 2020، في حين بلغت قيمة واردات المغرب من الإمارات 512.62 مليون دولار في نفس العام.

81 مشروعاً تنموياً
ومنذ عام 1974، مول صندوق أبوظبي للتنمية نحو 81 مشروعاً تنموياً بقيمة إجمالية بلغت حوالي 9 مليارات درهم إذ ساهمت تلك التمويلات في دعم وتنمية قطاعات رئيسية من أهمها الموانئ والطرق والمواصلات، والتنمية الاجتماعية، والخدمات التعليمية، والرعاية الصحية والإسكان.

ومن أبرز المشاريع الاستراتيجية التي عمل الصندوق على تمويلها بالشراكة مع الحكومة المغربية مشروع ميناء طنجة المتوسطي، والمدار الطرقي المتوسطي، ومستشفى الشيخ زايد بمدينة الرباط، والقطار فائق السرعة، وكذلك بناء محطة السكك الحديدية في الدار البيضاء، بالإضافة إلى تشييد آلاف الوحدات السكنية في عدة مدن مغربية.

مباحثات
وفي خطوة تعكس عمق العلاقات بين البلدين، التقى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة المبعوث الخاص لدولة الإمارات للتغير المناخي الدكتور سلطان الجابر، رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص الاستثمار والتعاون المشترك في المجالات التي من شأنها أن توطد العلاقات التاريخية الأخوية الوثيقة بين البلدين.

وفي نفس السياق، عقد رئيس المجلس الوطني الاتحادي صقر غباش، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مجلس المستشارين في المغرب النعم ميارة، بأبوظبي، وتركزت المباحثات على مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك والتي من أبرزها تطوير وتفعيل الدبلوماسية البرلمانية بين الجانبين.