فولوديمير زيلينسكي متحدثاً إلى الكونغرس (أ ف ب)
فولوديمير زيلينسكي متحدثاً إلى الكونغرس (أ ف ب)
الأربعاء 16 مارس 2022 / 22:25

"العدل الدولية" تأمر روسيا بوقف غزوها لأوكرانيا

وجّه الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأربعاء نداء عاطفياً للنواب الأمريكيين مطالباً بتدخل غربي أكبر ضد روسيا التي قالت إن عمليتها العسكرية في أوكرانيا تسير "بنجاح" على الرغم من وقوف الغرب بجانب كييف عبر توفير الأسلحة وفرض عقوبات على موسكو فيما أمرت محكمة العدل الدولية روسيا بوقف غزوها.

وشبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رعب الحرب الروسية في بلاده بهجمات بيرل هاربور وهجمات 11 سبتمبر (أيلول)، في خطاب بالفيديو أمام الكونغرس الأمريكي الأربعاء، داعياً الرئيس الأمريكي إلى أن يكون "قائد سلام".

وقال زيلينسكي "هذا رعب لم تشهده أوروبا، ولم يشاهد منذ 80 عاماً". وأضاف مستذكراً الغارة الجوية التي دفعت الولايات المتحدة إلى دخول الحرب العالمية الثانية "تذكروا بيرل هاربور، صباح 7 ديسمبر (كانون الأول) 1941 الرهيب، عندما جعلت الطائرات التي هاجمتكم السماء سوداء".

وتابع "تذكروا 11 سبتمبر (أيلول) 2001 عندما حاول الشر تحويل مدنكم وأراضيكم المستقلة إلى ساحات قتال. بلدنا يشهد الأمر نفسه كل يوم" وتوجه إلى الرئيس الأمريكي قائلاً "أن تكون قائد العالم هو أن تكون قائد السلام".

وكرر الرئيس الأوكراني دعوته للولايات المتحدة وحلف شمال الاطلسي بإنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا "حتى لا تتمكن روسيا من إرهاب مدننا".

بوتين: العملية ناجحة
من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن عمليته العسكرية في أوكرانيا "ناجحة" موضحاً أن موسكو لن تدع هذا البلد يتحول إلى "منصة" يتم الانطلاق منها لتهديد روسيا.

وقارن بوتين العقوبات الغربية التي فرضت على روسيا واقتصادها ورياضييها وثقافتها بـ"الاضطهاد" الذي عانى منه اليهود، مندداً بالسلوك "الشائن" و"غير اللائق" للغربيين.

وقال بوتين خلال تصريحات متلفزة "العملية تسير بنجاح، بما يتوافق بدقة مع الخطط الموضوعة مسبقاً"، مؤكداً مرة جديدة أنه لا يسعى إلى "احتلال" أوكرانيا. وأشار إلى أنه شن الهجوم لأن "كل الخيارات الدبلوماسية" قد استنفدت.

من جانبها، أمرت محكمة العدل الدولية روسيا الأربعاء بوقف عملياتها العسكرية في أوكرانيا على الفور. وقالت جوان دونوهيو رئيسة المحكمة "على جمهورية روسيا الاتحادية فوراً تعليق العمليات العسكرية التي بدأتها في 24 فبراير (شباط) في أراضي أوكرانيا".

على الجانب الدبلوماسي، قال الكرملين الأربعاء إن "حياد أوكرانيا على نسق السويد أو النمسا هو الخيار الذي يناقشه حالياً (مفاوضو البلدين) والذي يمكن اعتباره تسوية"، لكن كييف سرعان ما أعلنت رفضها هذا المقترح.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن "هناك صيغاً محددة جداً أعتقد أنها ستكون محور اتفاق قريب" مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المحادثات "ليست سهلة".