الخميس 17 مارس 2022 / 11:16

"أدنوك" تُرسي عقوداً بـ2.4 مليارات درهم على 5 شركات

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الخميس، ترسية عقود بـ 2.4 مليار درهم، لتقديم خدمات تغليف آبار النفط والغاز، وعزلها بالإسمنت، ضمن استثماراتها لتعزيز النمو في الحفر وزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام.

وسيعاد توجيه ما يزيد عن 65% من قيمة العقود الإجمالية إلى الاقتصاد المحلي عبر برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة، طوال فترة تنفيذها، وستسهم الشركات الفائزة في توفير فرص عمل للمواطنين وستعمل أيضاً على إيجاد فرص لتصنيع احتياجاتها محلياً.

ورست العقود بموجب اتفاقيات إطارية تنافسية على شركة "هاليبرتون وورلد وايد ليمتد - أبوظبي" هاليبرتون، و"بيكر ميدل ايست" بيكر، و"الإمارات وسترن لحفر وصيانة آبار النفط ش.ذ.م.م" الإمارات الغربية،  و"نسر لخدمات الطاقه ذ.م.م."، وشركة "إمغل لخدمات حقول النفط ش.ذ.م.م." إمغل.

ويشمل نطاق عمل العقود تقديم خدمات تغليف وعزل الآبار بالإسمنت في حقول أدنوك البرية والبحرية لمدة خمس سنوات مع خيار التمديد سنتين بنفس الشروط والأحكام.

وتعتبر العملية خطوة مهمة في حفر واستكمال آبار النفط والغاز، حيث يضخ خليط الإسمنت بين التكوين الصخري وغلاف البئر لحماية وعزل حفرة البئر.

وبناءً على هذه العقود، ترتفع القيمة الإجمالية للاتفاقيات الإطارية وعقود المشتريات المتعلقة بعمليات الحفر التي أرستها أدنوك منذ نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 إلى أكثر من 31.2 مليار درهم.

وتدعم هذه العقود خطط أدنوك لحفر آلاف الآبار الجديدة لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام إلى 5 ملايين برميل يومياً بحلول 2030 وتمكين دولة الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز.