فرق دور الثمانية (أرشيف)
فرق دور الثمانية (أرشيف)
الخميس 17 مارس 2022 / 18:10

أبطال أوروبا: كل السيناريوهات واردة في ربع النهائي

تجرى غداً الجمعة، قرعة الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، بمشاركة الأندية الثمانية المتأهلة إلى هذا الدور، بواقع 3 فرق من إنجلترا هي مانشستر سيتي، وليفربول، وتشيلسي، ومثلهم من إسبانيا هم ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وفياريال، علاوة على بايرن ميونخ الألماني وبنفيكا البرتغالي.

ومن المقرر أن تقام مباريات الدور المقبل دون أي قواعد تمنع أي فريق من مواجهة الآخر، حيث ستكون كل السناريوهات واردة، بمعنى أن يتقابل فريقان من نفس البلد، على عكس الأدوار السابقة.

وكشف الاتحاد الأوروبي أن القرعة ستحدد مسارات الفرق الـ8 المشاركة من ربع النهائي وحتى النهائي.

وفي سبيل الوصول إلى الدور ربع النهائي، خاضت الفرق الثمانية مواجهات قوية وصعبة، ونجحت في التأهل على حساب سبورتنغ لشبونة وباريس سان جيرمان، وريد بول سالزبورغ، وإنتر ميلان وليل ويوفنتوس.

وشهدت مواجهات دور الـ16 إحراز 41 هدفاً في 16 مباراة، بمعدل تهديف وصل إلى 2.5 هدف في المباراة الواحدة، وتعد مباراة بايرن ميونخ وريد بول سالزبورغ النمساوي، في إياب هذا الدور، هي أكثر مباراة شهدت تسجيل أهداف في مباراة واحدة وهو 8 أهداف، في الفوز الكبير للفريق الألماني بنتيجة 7-1، بينما كانت المباراة الوحيدة التي انتهت بنتيجة التعادل السلبي في هذا الدور بين فريقي مانشستر سيتي وسبورتنغ لشبونة في إياب ثمن النهائي على ملعب الاتحاد، ولكنها جاءت بعدما حسم بطل الدوري الإنجليزي نتيجة مباراة الذهاب خارج أرضه لمصلحته بخماسية نظيفة.

أما أقل المباريات تهديفاً في هذا الدور فهي تلك التي شهدت إحراز هدف وحيد، وهو ما حدث في 4 مباريات في فوز باريس سان جيرمان على ريال مدريد ذهاباً، وفوز بنفيكا على مضيفه أياكس أمستردام، وخسارة مانشستر يونايتد أمام ضيفه اتلتيكو مدريد، وأيضاً خسارة ليفربول أمام ضيفه إنتر ميلان.

ومع أحقية الفرق المتأهلة إلى الدور ربع النهائي في الوصول إلى هذه المرحلة، إلا أن دور الـ16 شهد بعض المفاجآت، أبرزها العودة القوية لريال مدريد أمام باريس سان جيرمان على ملعب سانتياغو برنابيو، ونجاحه في تعويض تأخره في لقاء الإياب بهدف إلى فوز تاريخي بثلاثية، بعدما كان قد خسر لقاء الذهاب أيضاً بهدف دون رد.

وأيضاً خسارة يوفنتوس على ملعبه بثلاثية نظيفة أمام فياريال الإسباني في لقاء الإياب بعد تعادله ذهاباً 1-1 والتي تعد من أبرز نتائج هذا الدور، وهو ما ينطبق أيضاً على خروج مانشستر يونايتد أمام أتلتيكو مدريد بعد خسارته على ملعبه في أولد ترافولد بهدف وحيد، رغم تعادله إيجابياً في إسبانيا 1-1 في لقاء الذهاب، في حين نجى ليفربول من التعرض لنفس المصير بعد خسارته على ملعبه أمام إنتر ميلان 0-1، ولكن شفع له فوزه ذهاباً خارج أرضه بهدفين نظيفين.