جلسة في مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)
جلسة في مجلس الشيوخ الأمريكي (أرشيف)
الجمعة 18 مارس 2022 / 09:41

مجلس الشيوخ يوبخ شركة أمريكية بسبب نشاطها في روسيا

انتقد عضوان كبيران من الحزب الديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي شركة "كوخ اندستريز" الخميس، لمواصلة نشاطها في روسيا رغم مغادرة مئات الشركات الأمريكية أو تقليص عملها فيها بعد غزو أوكرانيا.

ودعا تشاك شومر زعيم الغالبية في مجلس الشيوخ، ورون وايدن رئيس اللجنة المالية في بيان شركة كوخ إلى "تقديم قيم الديمقراطية على أرباحها".

وجاءت الانتقادات بعد أن تبرير الشركة التي تعد مانحاً رئيسياً للمرشحين الجمهوريين والمحافظين، مواصلة العمل في روسيا بالمخاوف على سلامة أكثر من 600 عامل.

وقال دايف روبرتسون رئيس شركة كوخ: "لن نتخلى عن موظفينا هناك أو نسلم منشآت التصنيع إلى الحكومة الروسية لتتمكن من العمل والاستفادة منها"، مضيفاً أن ذلك "سيعرض موظفينا هناك فقط لخطر أكبر، وسيضر أكثر مما ينفع".

وأدان روبرتسون "العدوان المروع والبغيض على أوكرانيا"، قائلاً إن كوخ ملتزمة بالعقوبات والقوانين المعمول بها.

وكوخ، واحدة من 27 شركة غربية فقط "تحدت مطالب" الخروج من روسيا، وفقاً لقائمة أعدها جيفري سونينفالد الأستاذ في كلية الإدارة في جامعة يال، الذي وثق انسحاب أكثر من 400 شركة بينها أكسون موبيل، وماكدونالدز، وجنرال موتورز.

وفي مقال نشرته مجلة "فورتشن" أشاد سونينفالد وستيف تيان، الأستاذ أيضاً في جامعة يال، بالرؤساء التنفيذيين "الشجعان" الذين عاقبوا موسكو.

وكتبا "بينما نشاهد ذبح الآلاف من المدنيين الأبرياء، فإن الحصار الاقتصادي أفضل بالتأكيد من القنابل والرصاص" وشبها الشركات التي بقيت في روسيا بالشركات التي تعاونت مع نظام هتلر في الحرب العالمية الثانية.