المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي (أرشيف)
المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي (أرشيف)
السبت 19 مارس 2022 / 11:35

البيت الأبيض يعلق على حذف الحرس الثوري الإيراني من لائحة الإرهاب

بعد الجدل الذي صاحب إمكانية شطب الولايات المتحدة للحرس الثوري الإيراني من لائحة الإرهاب الأمريكية، خلال اليومين الماضيين، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، مساء أمس الجمعة إن "المحادثات جارية في هذا الشأن، في الوقت الحالي"، لكنها لم تفصح عن التفاصيل.

ووفقاً لموقع "إيران إنترنيشنال"، أضافت ساكي أن "الوضع الحالي (تصنيفه على لائحة الإرهاب) لم يجعل العالم في وضع أكثر أمانا على الإطلاق"، وفق تعبيرها.

وأمس، طالب رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ووزير خارجيته، يائير لابيد، إدارة بايدن بعدم رفع الحرس الثوري الإيراني عن "قوائم الإرهاب"، محذرين من خطر هذه الخطوة على المواطنين الأمريكيين ودول المنطقة عامة.

وأضاف بينيت ولابيد في بيان: "يقف الحرس الثوري خلف الهجمات التي استهدفت المواطنين والجنود الأمريكان في كل أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك خلال العام الماضي. وهم الذين وقفوا خلف التخطيط لاغتيال بعض كبار موظفي الإدارة الأمريكية".

ويذكر أن تلك المسألة أثارت الكثير من الجدل خلال اليومين الماضيين، كما استتبعت انتقادات عدة من قبل أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وكانت مصادر مطلعة أكدت الأربعاء الماضي أن الولايات المتحدة تبحث شطب الحرس الإيراني من القائمة السوداء، بحسب ما نقلت رويترز.

غير أنها أوضحت أن واشنطن لم تقرر ما يمكن أن يكون التزاماً مقبولاً من إيران في مقابل هذه الخطوة التي من شأنها أن تلغي إدراج الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب لتلك القوات المسلحة على القائمة السوداء في عام 2019، وأن تثير انتقادات حادة من الجمهوريين.

ولكنها أضافت أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تدرس إلغاء التصنيف الإرهابي "في مقابل نوع من الالتزام و/أو خطوات من جانب إيران تتعلق بالأنشطة الإقليمية أو أنشطة الحرس الثوري الإيراني الأخرى".