الإثنين 21 مارس 2022 / 17:46

محمد بن راشد يلتقي دوق لكسمبورغ ورئيس إستونيا

التقى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، دوق لكسمبورغ الأكبر هنري، التي يزور الدولة حالياً للمشاركة في احتفالات بلاده بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي.

ورحب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بالدوق هنري، مؤكداً عمق العلاقات التي تربط بين الإمارات ولوكسمبورغ، وأهمية دعمها وتعزيزها بما يحقق المصالح المتبادلة للدولتين والشعبين.

واستعرض اللقاء، الذي عقد على هامش زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لجناح لوكسمبورغ المقام في منطقة الفرص بإكسبو 2020 دبي، بحضور نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، ووزير التسامح والتعايش المفوض العام لإكسبو 2020 دبي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عدداً من القضايا محل الاهتمام المشترك وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأنها، كما تطرق النقاش إلى أهمية تطوير مجالات التعاون والارتقاء بها بما يحقق المنفعة المتبادلة والمصالح المشتركة للبلدين خاصة في القطاعات التي تدعم التنمية المستدامة وتسهم في تحقيق التقدم والازدهار للدولتين.

وتعرف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال زيارته لجناح لوكسمبورغ على ما يقدمه الجناح من صورة كاملة حول هذا البلد الأوروبي العريق، ويلخص تجربتها نحو المستقبل من خلال خمسة أقسام أساسية تشمل التنوع، والاستدامة، والتواصل، والجمال، والمبادرة، والتي تعكس جميعها مقومات لوكسمبورغ الطبيعية ورؤيتها للمستقبل، لاسيما في مجالات النقل، والاتصال، والبنية التحتية والتنمية المستدامة.

كما التقى نائب رئيس الدولة، خلال الزيارة، رئيس إستونيا ألار كاريس، ، في جناح بلاده بمقر إكسبو 2020 دبي، حيث أكد حرص الإمارات على بناء علاقات تعاون وصداقة مع الدول كافة، لما يحقق المصالح المشتركة لشعبها ولشعوب الدول.

وأشاد بالعلاقات التي تربط الإمارات وإستونيا، والتعاون القائم بين البلدين في العديد من المجالات، لاسيما في مجالات الحوكمة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي، معرباً سموه عن أمله في أن تشهد المرحلة المقبلة المزيد من التعاون بين البلدين على المستويات كافة، لا سيما القطاعات الحيوية بما فيها صناعة المستقبل والخدمات الإلكترونية وغيرها من المجالات الحديثة ذات الاهتمام المشترك.

من جانبه، أكد رئيس إستونيا على علاقات الصداقة والتعاون بين بلاده والإمارات، معرباً عن تطلعه لتطويرها للوصول بها إلى آفاق جديدة تسهم ضمن إطارها الأشمل في توسيع دائرة التعاون بين البلدين ضمن مختلف المجالات، مشيداً بتنظيم دبي المتميز للدورة الحالية من إكسبو العالمي، والتي أسهمت بشكل كبير في تعزيز أطر التعاون الدولي لبلوغ أفاق أوسع.